الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
غرس العقيدة في الطفل من خلال القصص القرآني) بدراسة المسائل العقدية في قصص القرآن الكريم، والطرق المناسبة لغرسها في مرحلة الطفولة المتأخرة
This thesis, ‘Instilling Creed in Children Through Quranic Stories’, studies creed issues in the stories mentioned in the Holy Quran, and the appropriate means of instilling them at late childhood
الموضوع
:
كلية الآداب والعلوم الإنسانية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
وقد انتظمت الدراسة في مقدمة، وتمهيد، وأربعة فصول، وخاتمة، وفهارس. عرض التمهيد التعريف بأبرز مصطلحات البحث، وأهمية القصة في حياة الطفل، وأهمية مرحلة الطفولة المتأخرة، مع ذكر الأنشطة القصصية المستخدمة في البحث، أمَّا المباحث الأولى من كل فصل (الجانب النظري)، فقد اختصت ببيان المسائل العقدية المستنبطة من القصص القرآني، مقسَّمة على أركان الإيمان، حسب ترتيبها في حديث جبريل المشهور. أما المبحث الثاني من كل فصل (الجانب التطبيقي)، فبحث في طرق الاستفادة من القصص القرآني؛ لغرس أركان الإيمان في مرحلة الطفولة المتأخرة. وكان هدف البحث الاستفادة من المسائل العقدية في قصص القرآن الكريم، لغرس العقيدة في لمرحلة الطفولة المتأخرة، بطرق متنوعة تناسب المرحلة، وكل ذلك وفق المنهج الاستقرائي، الوصفي, التحليلي. توصَّلت في هذه الدراسة إلى عدد من النتائج، أهمها: - قصص القرآن الكريم اشتملت على جميع أركان الإيمان الستة؛ فهي منهج قويم لتعليم الطفل أساسيات العقيدة الإسلامية. - أهمية التعرُّف على خصائص المرحلة العمرية للطفل، قبل طرح المسائل العقدية؛ فهناك مسائل لا يُدركها الأطفال في إحدى المراحل، وباستطاعتهم إدراكها في مراحل أخرى، كما أنَّ أساليب وطرق تقديم العقيدة تختلف بين مراحل الطفولة. - الأنشطة القصصية، والأساليب في تقديم القصص القرآني؛ تُساعِد في التركيز على الجانب العقدي في القصة؛ فقصص القرآن الكريم شمِلت العديد من الجوانب، كما أنَّها تُسهِمُ في غرس المسائل العقدية بطرق مناسبة لمرحلة الطفل العمرية، مما يزيد من رسوخها، وعقدِها في قلبه. أما أبرز التوصيات: - إكمال مسيرة هذا البحث، في مرحلة أخرى من مراحل الطفولة، كالمبكرة. - تعاون المتخصصين في علم النفس، والمتخصصين في العقيدة، لإصدار كتب تُعنى بعرض المسائل العقدية في قصص القرآن الكريم، مُدعَّمة بالأنشطة المناسبة لكلِّ مسألة، حسب المرحلة العمرية، فهناك الكثير من الجهود في موضوع غرس العقيدة في الأطفال، من قِبَلِ المربين أو المتخصصين، ولكنها عامة لجميع الأطفال، وقد تناسب مرحلة دون الأخرى. الكلمات المفتاحية: (العقيدة، قصص القرآن، الأطفال، القصة، الطفولة المتأخرة)
المشرف
:
د.محمد عبدالرحمن حبنكة الميداني
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1445 هـ
2023 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Monday, November 13, 2023
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
وفاء عمر بامفلح
Bamuflih, Wafa Omar
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
49537.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث