الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
تلبية احتياجات النمو المهني لدعم المعلمات الجدد في الروضات الأهلية بمحافظة جدة
Meeting The Professional Development Needs of Support New Teachers in Private Kindergartens in Jeddah Province
الموضوع
:
كلية علوم الإنسان والتصاميم
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الدعم المقدم للمعلمات الجدد ومستوى احتياجاتهن للدعم في الروضات الأهلية، الكشف عن الفروق بين متوسطات مستوى الدعم المقدم من (المديرة، الموجهة، وزميلات العمل)، ومتوسطات مستوى الاحتياج للدعم، والكشف عن الفروق بين متوسطات مستوى الدعم المقدم من قبل الموجهة ومتوسطات مستوى الاحتياج للدعم تبعًا لتعيين موجهة أو عدم تعيينها. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، تم استخدام استبانة اشتملت على محاور دعم (المديرة، الموجهة، وزميلات العمل). شملت العينة (103) معلمة في رياض الأطفال. وأظهرت النتائج أن مستوى الدعم من قبل المديرات حقق درجة مرتفع بمتوسط (3.70) ومستوى الاحتياج للدعم حقق درجة مرتفع بقيمة (4.03). كما حقق مستوى الدعم من قبل الموجهات درجة مرتفع بقيمة (3.69) وحقق مستوى الاحتياج للدعم درجة مرتفع بقيمة (4.00). أما مستوى الدعم من قبل زميلات العمل فقد حقق درجة مرتفع بقيمة (4.04) وحقق مستوى الاحتياج للدعم درجة مرتفع جدًا بقيمة (4.21). كما كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات مستوى الدعم، ومتوسطات الاحتياج للدعم من قبل (المديرات والموجهات وزميلات العمل) وذلك لصالح الاحتياج، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات مستوى الدعم من قبل الموجهة تبعًا لتعيين الموجهة أو عدم تعيينها، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات مستوى الاحتياج من دعم الموجّهة تبعًا لتعيين الموجهة أو عدم تعيينها. وأهم التوصيات: إقرار برنامج دعم لمعلمات رياض الأطفال الجدد، وإعطاء كل روضة الصلاحية لتنفيذ البرنامج بما يتناسب مع سياقها والاحتياجات، وتعيين موجهة -معلمة ذات خبرة- تعمل في نفس الروضة، وتعزيز العمل التعاوني بين المعلمات الجدد وذوات الخبرة. كما تم تقديم برنامج دعم مقترح لتهيئة معلمات رياض الأطفال الجدد.
المشرف
:
أ. د. نهلة محمود جميل قهوجي
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1445 هـ
2023 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Wednesday, October 25, 2023
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
أسماء محمد الغامدي
Alghamdi, Asmaa Mohammed
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
49432.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث