الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
تصميم نمطين لبيئة تدريبية تفاعلية (نصية مدعمة بالوسائط المتعددة / صوتية مدعمة بالواقع المعزز) وفقاً لأسلوب التعلم المصغر وتقنيات الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات إدارة المراجع في الجامعات السعودية
Designing two types of interactive training environment (text supported by multimedia / audio supported by augmented reality) according to the micro-learning method and artificial intelligence techniques to develop reference management skills in Saudi universities
الموضوع
:
كلية التربية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هدفت الدراسة الحالية إلى تصميم نمطين لبيئة تدريبية تفاعلية، النمط الأول نصي مدعمة بالوسائط المتعددة، والنمط الثاني صوتي مدعم بالواقع المعزز، وتعمل بيئة التدريب وفقاً لأسلوب التعلم المصغر وتقنيات الذكاء الاصطناعي، ومعرفة فاعلية بيئة التدريب بنمطيها في تنمية الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات إدارة المراجع في الجامعات السعودية. واتبعت الدراسة المنهج المختلط القائم على الجمع بين المنهجين الكمي والنوعي. وتمثلت الأدوات الكمية في اختبار الجوانب المعرفية لاستخدام برنامج مندلي Mendeley لإدارة المراجع، وبطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية لاستخدام برنامج مندلي Mendeley لإدارة المراجع، بالإضافة إلى دليل معرفي لاستخدام برنامج مندلي Mendeley لإدارة المراجع، أما الأدوات النوعية فتمثلت في بطاقة المقابلة شبه المقننة. وتم تصميم بيئة تدريبية تفاعلية نصية مدعمة بالوسائط المتعددة، وبيئة تدريبية صوتية مدعمة بالواقع المعزز، وتكونت عينة الدراسة من (24) من الباحثين والباحثات وأمناء وأمينات المكتبات الجامعية في عدد من الجامعات السعودية. وتم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين تجريبيتين متكافئتين، حيث تلقت المجموعة الأولى التدريب في البيئة التفاعلية النصية المدعمة بالوسائط المتعددة، وتلقت المجموعة الثانية التدريب في البيئة التفاعلية الصوتية المدعمة بالواقع المعزز، وتم تلقي التدريب في البيئتين وفقاً لأسلوب التعلم المصغر وتقنيات الذكاء الاصطناعي. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية الأولى في التطبيقين القبلي والبعدي لكل من اختبار الجوانب المعرفية لاستخدام برنامج مندلي لإدارة المراجع، وبطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية لاستخدام برنامج مندلي لإدارة المراجع، وجاءت الفروق لصالح التطبيق البعدي، وأظهرت النتائج فاعلية بيئة التدريب التفاعلية النصية المدعمة بالوسائط المتعددة في تنمية الجوانب المعرفية والأدائية لاستخدام برنامج مندلي لإدارة المراجع، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية الثانية في التطبيقين القبلي والبعدي لكل من اختبار الجوانب المعرفية لاستخدام برنامج مندلي لإدارة المراجع، وبطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية لاستخدام برنامج مندلي لإدارة المراجع، وجاءت الفروق لصالح التطبيق البعدي، وأظهرت النتائج فاعلية بيئة التدريب التفاعلية الصوتية المدعمة بالواقع المعزز في تنمية الجوانب المعرفية والأدائية لاستخدام برنامج مندلي لإدارة المراجع. ولم تُظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية في التطبيق البعدي لاختبار الجوانب المعرفية، وبطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية. وأظهرت نتائج المقابلات مع مجموعتي الدراسة أن استخدام برنامج مندلي يُسهم في تيسير مهام البحث العلمي، وبشكل خاص إنشاء مكتبة شخصية خاصة بالمراجع العلمية، واختصار الوقت اللازم للبحث عن المراجع، ومهام التحقق من البيانات الببليوجرافية للمراجع العلمية. وأوصت الدراسة بإدراج استخدام تطبيقات إدارة المراجع ومنها برنامج مندلي في المقررات الدراسية لكافة التخصصات الجامعية. الكلمات المفتاحية: التعلم المصغر – تقنيات الذكاء الاصطناعي – برنامج مندلي – إدارة المراجع- البيئة التدريبية التفاعلية النصية المدعمة بالوسائط المتعددة وفقاً لأسلوب التعلم المصغر وتقنيات الذكاء الاصطناعي – البيئة التدريبية التفاعلية الصوتية المدعمة بالواقع المعزز وفقاً لأسلوب التعلم المصغر وتقنيات الذكاء الاصطناعي.
المشرف
:
د. علياء الجندي
نوع الرسالة
:
رسالة دكتوراه
سنة النشر
:
1445 هـ
2023 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Tuesday, October 17, 2023
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
هانية عبد الرزاق فطاني
Fatani, Hania Abdel Razzaq
باحث
دكتوراه
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
49387.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث