الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
نموذج مقترح لتطوير مشاركة المعرفة للقيادات التعليمية في جامعة الملك عبدالعزيز وفق مستحدثات الذكاء الاصطناعي
A SUGGESTED MODEL FOR DEVELOPING KNOWLEDGE SHARING FOR EDUCATION LEADERS AT KING ABDULAZIZ UNIVERSITY ACCORDING TO ARTIFICIAL INTELLIGENCE INNOVATIONS
الموضوع
:
كلية الآداب والعلوم الإنسانية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف واقع ممارسة مشاركة المعرفة بين القيادات التعليمية بجامعة الملك عبد العزيز، و المعوقات التي تواجه القيادات التعليمية في مشاركة المعرفة؛ بالإضافة إلى ذلك، تحديد تطبيقات مستحدثات الذكاء الاصطناعي، التي يمكن أن تساهم في عملية تطوير مشاركة المعرفة بين القيادات التعليمية بجامعة الملك عبد العزيز، و مدى الارتباط بين عملية مشاركة المعرفة للقيادات التعليمية وبين تقنيات علم الذكاء الاصطناعي وفق التوجه الاستراتيجي، والخروج بنموذج مقترح لتطوير مشاركة المعرفة بين القيادات التعليمية بجامعة الملك عبد العزيز، في ضوء استخدام تطبيقات مستحدثات الذكاء الاصطناعي. واتبعت الدراسة الحالية المنهج المسحي والوصفي باستخدام أسلوب دراسة الحالة على جامعة الملك عبدالعزيز، وتم اختيار عينة الدراسة من القيادات التعليمية، والبالغ عددهم (330). وتم جمع البيانات باستخدام أداة الاستبيان، وخرجت الدراسة بمجموعة من النتائج، أهمها: أن هناك ارتباط قوي بين عملية مشاركة المعرفة للقيادات التعليمية وبين تقنيات الذكاء الاصطناعي وتمكن القيادة التعليمية من تبادل وتشارك المعرفة بنسبة كبيرة جدا ،وخرجت الدراسة بنموذج مقترح لتطوير مشاركة المعرفة، وفق مستحدثات الذكاء الاصطناعي، ويشتمل النموذج على ثلاثة مستويات: المستوى الأول: التلقائي، والمستوى الثاني: التواصل مع مستحدثات الذكاء الاصطناعي، والمستوى الثالث: التدخل البشري المباشر. وقد أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات، أهمها: تطبيق النموذج المقترح الذي قدمته الدراسة لتطوير مشاركة المعرفة بين القيادات بجامعة الملك عبدالعزيز، ضرورة توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي واقعياً على نماذج داخل كليات جامعة الملك عبدالعزيز لتحقيق مشاركة المعرفة بين أعضائها.
المشرف
:
أ.د. منى بنت داخل السريحي
نوع الرسالة
:
رسالة دكتوراه
سنة النشر
:
1444 هـ
2023 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Saturday, June 17, 2023
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
مرام عبدالمحسن الشريف
Al-Sharif, Maram Abdul Mohsen
باحث
دكتوراه
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
49209.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث