تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
قياس فاعلية برنامج تدريبي باستخدام الروبوت التعليمي في تنمية مهارات البرمجة والتفكير التصميمي لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالطائف
Measuring the effectiveness of a training program using educational robots in developing programming skills and design thinking among intermediate school students in Taif
 
الموضوع : كلية الدراسات العليا التربوية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية برنامج تدريبي باستخدام الروبوت التعليمي في تنمية مهارات البرمجة والتفكير التصميمي لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالطائف، واستخدم المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي لتصميم المجموعة الواحدة ذات التطبيق القبلي والبعدي. تكونت عينة الدراسة من (18) طالبة تم اختيارهن بطريقة عشوائية من طالبات الصف الثاني بالمرحلة المتوسطة بمجمع السريج العام بمدينة الطائف، حيث استخدمت الدراسة اختبار معرفي وبطاقات ملاحظة لقياس مهارات برمجة الروبوت والتفكير التصميمي المعرفية والادائية. بينت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات درجات الطالبات في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار المعرفي لمهارات البرمجة والتفكير التصميمي المعرفية باستخدام الروبوت التعليمي لصالح التطبيق البعدي تعزى للبرنامج التدريبي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات درجات الطالبات في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة مهارات البرمجة الأدائية باستخدام الروبوت التعليمي لصالح التطبيق البعدي تعزى للبرنامج التدريبي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات درجات الطالبات في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة مهارات التفكير التصميمي الادائية باستخدام الروبوت التعليمي لصالح التطبيق البعدي تعزى للبرنامج التدريبي. أظهرت نتائج الدراسة أن معامل الكسب المعدل لبلاك Blake زاد عن (1.2) مقارنة بالتطبيق القبلي والبعدي لأدوات القياس لصالح التطبيق البعدي، مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبي باستخدام الروبوت التعليمي في تنمية مهارات البرمجة والتفكير التصميمي لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالطائف. وفي ضوء ما توصل إليه البحث الحالي من نتائج، قدمت مجموعة من التوصيات من أهمها الاستفادة من البرنامج التدريبي الذي أعدته الباحثة وأدواته (الاختبار المعرفي- بطاقات الملاحظة) لقياس المهارات المعرفية والأدائية لمهارات البرمجة والتفكير التصميمي باستخدام الروبوت التعليمي، وإقامة دورات تدريبية من قبل الجهات التعليمية المختصة واستخدام الروبوت التعليمي في تنمية مهارات البرمجة والتفكير التصميمي في جميع مراحل التعليم. 
المشرف : د.أمجاد مجاد 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1444 هـ
2022 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Tuesday, February 28, 2023 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
مسلم خلف الله النمريAl-Nimri, Muslim Khalaf Allahباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 49070.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث