الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
قياس فاعلية برنامج تدريبي باستخدام الروبوت التعليمي في تنمية مهارات البرمجة والتفكير التصميمي لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالطائف
Measuring the effectiveness of a training program using educational robots in developing programming skills and design thinking among intermediate school students in Taif
الموضوع
:
كلية الدراسات العليا التربوية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية برنامج تدريبي باستخدام الروبوت التعليمي في تنمية مهارات البرمجة والتفكير التصميمي لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالطائف، واستخدم المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي لتصميم المجموعة الواحدة ذات التطبيق القبلي والبعدي. تكونت عينة الدراسة من (18) طالبة تم اختيارهن بطريقة عشوائية من طالبات الصف الثاني بالمرحلة المتوسطة بمجمع السريج العام بمدينة الطائف، حيث استخدمت الدراسة اختبار معرفي وبطاقات ملاحظة لقياس مهارات برمجة الروبوت والتفكير التصميمي المعرفية والادائية. بينت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات درجات الطالبات في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار المعرفي لمهارات البرمجة والتفكير التصميمي المعرفية باستخدام الروبوت التعليمي لصالح التطبيق البعدي تعزى للبرنامج التدريبي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات درجات الطالبات في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة مهارات البرمجة الأدائية باستخدام الروبوت التعليمي لصالح التطبيق البعدي تعزى للبرنامج التدريبي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات درجات الطالبات في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة مهارات التفكير التصميمي الادائية باستخدام الروبوت التعليمي لصالح التطبيق البعدي تعزى للبرنامج التدريبي. أظهرت نتائج الدراسة أن معامل الكسب المعدل لبلاك Blake زاد عن (1.2) مقارنة بالتطبيق القبلي والبعدي لأدوات القياس لصالح التطبيق البعدي، مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبي باستخدام الروبوت التعليمي في تنمية مهارات البرمجة والتفكير التصميمي لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالطائف. وفي ضوء ما توصل إليه البحث الحالي من نتائج، قدمت مجموعة من التوصيات من أهمها الاستفادة من البرنامج التدريبي الذي أعدته الباحثة وأدواته (الاختبار المعرفي- بطاقات الملاحظة) لقياس المهارات المعرفية والأدائية لمهارات البرمجة والتفكير التصميمي باستخدام الروبوت التعليمي، وإقامة دورات تدريبية من قبل الجهات التعليمية المختصة واستخدام الروبوت التعليمي في تنمية مهارات البرمجة والتفكير التصميمي في جميع مراحل التعليم.
المشرف
:
د.أمجاد مجاد
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1444 هـ
2022 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Tuesday, February 28, 2023
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
مسلم خلف الله النمري
Al-Nimri, Muslim Khalaf Allah
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
49070.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث