الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
أثر التفاعل بين كثافة المثيرات البصرية ونمط واجهة التفاعل في الواقع المعزز على التحصيل الدراسي والحمل المعرفي لتلاميذ المرحلة المتوسطة في مقرر العلوم
THE EFFECT OF THE INTERACTION BETWEEN THE INTENSITY OF THE VISUAL STIMULI AND THE INTERACTION TYPE IN THE AUGMENTED REALITY ON THE ACADEMIC ACHIEVEMENT AND COGNITIVE LOAD OF INTERMEDIATE SCHOOL STUDENTS IN THE SCIENCE COURSE
الموضوع
:
كلية الدراسات العليا التربوية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هدفت الدراسة تقصي أثر التفاعل بين كثافة المثيرات البصرية ( مستوى متوسط الكثافة ومستوى عالي الكثافة) ونمط واجهة التفاعل (واجهة تفاعل بسيط وواجهة تفاعل مركب) في بيئات الواقع المعزز التعليمية على التحصيل الدراسي والحمل المعرفي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة في مقرر العلوم. تكونت عينة البحث من 75 طالب ضمن أربع مجموعات تجريبية ومجموعة ضابطة ومجموعة استطلاعية بواقع 15 تلميذ لكل مجموعة، يمثلون مجتمع تلاميذ الصف الأول متوسط استخدم الباحث المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي الحقيقي مستخدماً أداتين لجمع البيانات: الاختبار التحصيلي من إعداد الباحث، ومقياس الحمل المعرفي NASA-TLX. أظهرت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية الرابعة والتي تعرضت لنمط واجهة تفاعل بسيط ومستوى كثافة مثيرات بصرية متوسطة، ووفقاً للأساليب الإحصائية التي تم استخدمها فتعزي الدراسة هذه الفروق تبعاً لمتغيرات الدراسة المستقلة والمتمثلة في كثافة المثيرات البصرية ونمط واجهة التفاعل. وعليه فتوصي الدراسة الحالية مراعاة جانب كثافة عناصر المثيرات البصرية في تصميم بيئات الواقع المعزز التعليمية بحيث لا تزيد عن ستة عناصر في واجهة التفاعل الواحدةو مراعاة نمط واجهة التفاعل في تصميم بيئات الواقع المعزز التعليمية بحيث لا تزيد عن ثلاث واجهات تفاعل
المشرف
:
د.بدر بن سلمان السلي
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1443 هـ
2022 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Saturday, January 28, 2023
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
محمد حمادي الهذلي
Alhuthali, Mohammed Hamadi
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
48937.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث