الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
دورُ التَّعاملات الإلكترونيَّة في رفع مُستوى رضا المُستفيدين (دراسةٌ ميدانيَّةٌ على وزارة الموارد البشريَّة والتَّنمية الاجتماعيَّة بمكَّة المُكرَّمة)
The Role of E - Transactions in Raising the Level of Beneficiary Satisfaction "A field study on the Ministry of Human Resources and Social Development in Mecca Al-Mukarramah "
الموضوع
:
كلية الاقتصاد والإدارة
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هدفت هذه الدِّراسة إلى التَّعرُّف على دور التَّعامُلات الإلكترونيَّة وفقًا للأبعاد (الاعتماديَّة - سُهولة الاستخدام - الأمان - الاستجابة - توفُّر المعلومات) في رفع مستوى رضا المُستفيدين من وجهة نظر المُستفيدين من خدمات وزارة الموارد البشريَّة والتَّنمية الاجتماعيَّة بمكَّة المُكرَّمة. واعتمدت الدِّراسة المنهج الوصفي التَّحليلي؛ وتتكوَّن من جزأين رئيسيين، جُزءٍ نظريٍّ يستعرض أهمَّ ما توصَّلت إليه المصادر المُختلفة، وجُزءٍ ميدانيٍّ اعتمد على استبانة تحتوي على (31) فقرةً، ويتكوَّن مُجتمع الدِّراسة من المُراجعين لخدمات وزارة الموارد البشريَّة والتَّنمية الاجتماعيَّة بمكة المكرمة حيث بلغ عددهم(1760) مراجع خلال فترة شهر ، وتبلغ عيِّنة الدِّراسة (315) مُراجعًا تم اختيارهم عشوائيًّا من مُجتمع الدِّراسة. وتمَّت مُعالجة البيانات إحصائيًّا باستخدام برنامج الحزم الإحصائي للعُلوم الاجتماعيَّة (SPSS). وأظهرت الدِّراسة عدَّة نتائج، أهمُّها: وجود تأثير إيجابي قوي للتَّعامُلات الإلكترونيَّة في رفع مستوى رضا المُستفيدين بوزارة الموارد البشريَّة والتَّنمية الاجتماعيَّة، وأظهرت النتائج أن توفُّر المعلومات كان الأكثر تأثيرًا على مستوى رضا المُستفيدين، وجاءت الاعتماديَّة في المرتبة الثانية، وفي المرتبة الثالثة الاستجابة، وفي المرتبة الرابعة الأمان، في حين لم يكن هناك أي تأثير لسهولة الاستخدام. كما بيَّنت الدِّراسة أن مستوى رضا المُستفيدين عن التَّعامُلات الإلكترونيَّة بوزارة الموارد البشريَّة والتَّنمية الاجتماعيَّة بمكَّة المُكرَّمة جاءت بدرجة استجابة عالية. وقدَّمت الدِّراسة عدَّة توصيات، أهمُّها: تعزيز تطبيق التَّعامُلات الإلكترونيَّة بجميع أبعادها في الوزارة، وضرورة وضع أُسُس وأساليب لتبسيط الخدمات الإلكترونيَّة بها، وتخفيض عدد المُراجعين لمقر الوزارة، وذلك من خلال تقديم خدمات إلكترونيَّة جديدة بصورة مستمرة، مع مزيد من الاهتمام بالدليل الإجرائي لإرشاد المُستفيدين نحو الطرق الصحيحة في إجراء المُعاملات الإلكترونيَّة. الكلمات المفتاحية: التَّعامُلات الإلكترونيَّة، رضا المُستفيدين، وزارة الموارد البشريَّة والتَّنمية الاجتماعيَّة، مكة المكرمة.
المشرف
:
أ. د. أحمد بن صالح الهزايمة
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1443 هـ
2022 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Wednesday, January 25, 2023
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
هدى عمر باقبص
Baqabass, Huda Omar
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
48918.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث