الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
أثر تجويد بيئة التواصل اللغوي على حاضنات الرُضَّع والفُطَماء باستخدام مقياس ITERS 3
The Effect of Improving Language Communication Environment on Caregivers of Infants and Toddlers using (ITERS 3)
الموضوع
:
كلية علوم الإنسان والتصاميم
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر تجويد بيئة التواصل اللغوي على الحاضنات، باستخدام مقياس بيئة الرضع والفطماء النسخة الثالثة Infant-toddler Environment Rating Scale (ITERS 3)، اتبعت الدراسة المنهج الإجرائي (Action research)، وتكونت عينة الدراسة من ثلاثة فصول للرضع والفطماء في مركز دراسات الطفولة بجامعة الملك عبد العزيز بجدة، هذه الفصول على النحو الآتي: فصل الرضع (شهر- سنة)، فصل الفطماء (1) (سنة- سنتين)، فصل الفطماء (2) (سنتين- 3سنوات)، وتم تطبيق مقياس (ITERS 3): بند اللغة والكتب من خلال التقييم القبلي والبعدي، ثم جرت بينهما عدة إجراءات لأجل تجويد التواصل اللغوي لدى الحاضنات، تضمنت هذه الإجراءات: تقديم دورة تدريبية، يليها تطبيق أداة الملاحظة على مرتين، وإقامة مجموعتي نقاش مركزة للحاضنات، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجة بند "اللغة والكتب" عند فصول الرضع والفطماء بمجموعها لصالح التقييم البعدي، واختتمت الدراسة البحثية بعدد من التوصيات التي تضمنت: رفع مستوى الحاضنات، بتجويد ممارسات التواصل اللغوي لديهن من خلال إقامة الدورات التدريبية وورش العمل، وتضمين أهم مؤشرات ممارسات التواصل اللغوي ضمن نقاط تقييم الحاضنات من قبل الإدارة المسؤولة عن تقييم الحضانات لتسهيل متابعة الأداء. الكلمات المفتاحية: الرضع، الفطماء، التواصل اللغوي، ITERS، الحاضنات، الجودة.
المشرف
:
د. نجود مساعد السديري
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1442 هـ
2020 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Sunday, February 28, 2021
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
خولة حبيب بخاري
Bukhary, Khawlah Habeeb
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
46917.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث