تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
أثر تجويد بيئة التواصل اللغوي على حاضنات الرُضَّع والفُطَماء باستخدام مقياس ITERS 3
The Effect of Improving Language Communication Environment on Caregivers of Infants and Toddlers using (ITERS 3)
 
الموضوع : كلية علوم الإنسان والتصاميم 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر تجويد بيئة التواصل اللغوي على الحاضنات، باستخدام مقياس بيئة الرضع والفطماء النسخة الثالثة Infant-toddler Environment Rating Scale (ITERS 3)، اتبعت الدراسة المنهج الإجرائي (Action research)، وتكونت عينة الدراسة من ثلاثة فصول للرضع والفطماء في مركز دراسات الطفولة بجامعة الملك عبد العزيز بجدة، هذه الفصول على النحو الآتي: فصل الرضع (شهر- سنة)، فصل الفطماء (1) (سنة- سنتين)، فصل الفطماء (2) (سنتين- 3سنوات)، وتم تطبيق مقياس (ITERS 3): بند اللغة والكتب من خلال التقييم القبلي والبعدي، ثم جرت بينهما عدة إجراءات لأجل تجويد التواصل اللغوي لدى الحاضنات، تضمنت هذه الإجراءات: تقديم دورة تدريبية، يليها تطبيق أداة الملاحظة على مرتين، وإقامة مجموعتي نقاش مركزة للحاضنات، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجة بند "اللغة والكتب" عند فصول الرضع والفطماء بمجموعها لصالح التقييم البعدي، واختتمت الدراسة البحثية بعدد من التوصيات التي تضمنت: رفع مستوى الحاضنات، بتجويد ممارسات التواصل اللغوي لديهن من خلال إقامة الدورات التدريبية وورش العمل، وتضمين أهم مؤشرات ممارسات التواصل اللغوي ضمن نقاط تقييم الحاضنات من قبل الإدارة المسؤولة عن تقييم الحضانات لتسهيل متابعة الأداء. الكلمات المفتاحية: الرضع، الفطماء، التواصل اللغوي، ITERS، الحاضنات، الجودة. 
المشرف : د. نجود مساعد السديري 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1442 هـ
2020 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Sunday, February 28, 2021 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
خولة حبيب بخاريBukhary, Khawlah Habeebباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 46917.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث