الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
بنية الحوار في مسرحيات رجاء عالم
THE STRUCTURE OF DIALOGUE IN THE PLAYS OF "RAGAA AALEM"
الموضوع
:
كلية الآداب والعلوم الإنسانية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هذه الدراسة التي بعنوان (بنية الحوار في مسرحيات رجاء عالم) تسلط الضوء على أنواع الحوار الدرامي في مسرح رجاء عالم، وذلك بتوظيف المنهج البنيوي التكويني، محاولةً معرفة كل الظروف الاقتصادية والاجتماعية التي وُجِدت في صراع الأبطال مع واقعهم من خلال تفسير لغة الحوار في بنيتها السطحية والعميقة. فأتى هذا البحث الذي يبدأ بمقدمة، ثم تمهيد، وفيه أربعة مباحث: الأول: مفهوم الحوار وأهميته في بناء المسرحية، والثاني: الحوار والبنيوية التكوينية، والثالث: التعريف بالكاتبة رجاء عالم وكتاباتها المسرحية، والرابع: توصيف المسرحيات، ثم قُسِم البحث إلى فصول، الفصل الأول: تشكلات الحوار التوليدية، وفيه أنواع الحوار، وتقنيات الحوار، والفصل الثاني: بنية الحوار الذهنية، وفيه الزمكانية في الحوار، والحوار والكينونة، ثم أتى الفصل الثالث: الحوار ورؤية العالم، وفيه مبحثان: التناغم في حوار رجاء عالم الدرامي، ورؤية العالم في حوار رجاء عالم الدرامي. ومن أهم نتائج البحث: سطوع الحوار الخارجي المنقطع في دراما "رجاء عالم" كاشفا عن عدم قدرة الأفراد على التواصل مع بعضهم البعض بصورة عميقة وإيجابية، ويفضي الحوار المتصل إلى أن قيمة التناغم اللغوي والفكري والسلوكي توجد بين أفراد من النوع نفسه تجمعهم غايات مشتركة ومصالح واحدة، وإنَّ الظروف الاجتماعية المتحولة بناء على المتغيرات الاقتصادية في عصر رجاء عالم أدت إلى ظهور الطبقية وتوجه الناس إلى الحياة المادية وهذا بدوره جعل الأديبة تحس أزمة الإنسان في واقعه، لاسيما أنها عاشت حياة روحية عميقة في كنف أسرتها التي تنبذ الطبقية وتحترم الإنسان. ويصبح الحوار مع الله هو المستطاع الوحيد للإنسان. ويعد الحوار وجها دالا على الصراع النفسي في ذات الكينونة الناجم عن الصراع الطبقي في المجتمع. بالإضافة إلى أن الحوار الحركي تحديدا أظهر سلوك كل طبقة في صراعها مع الطبقة الأخرى جنبا إلى جنب مع الحوار الخارجي. وأخيرا فإنَّ رؤية العالم في حوار رجاء عالم الدرامي هي: (الإنسان ـ الطبقية في العالم ـ الله). وتوصي الدراسة: بطبع مسرحيات رجاء عالم المخطوطة، ودراستها بأكثر من منهج علمي، والدعوة إلى تمثيل نصوصها الدرامية على خشبة المسرح. والحمد لله رب العالمين
المشرف
:
د. عبد الناصر عبد الحميد نور الدين هلال
نوع الرسالة
:
رسالة دكتوراه
سنة النشر
:
1442 هـ
2020 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Friday, December 25, 2020
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
هدى عبد العزيز الشمري
Al Shammari, Huda AbdulAziz
باحث
دكتوراه
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
46833.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث