الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
وحدة تعليمية مقترحة لتنمية قدرات الطالبات في استخدام تقنيات فن النسيج المفاهيمي في تصميم مكملات الملابس
EDUCATIONAL UNIT FOR THE DEVELOPMENT OF FEMALE STUDENTS ABILITIES IN THE USE OF CONCEPTUAL TEXTILE ART IN THE DESIGN OF CLOTHING ACCESSORIES
الموضوع
:
كلية علوم الإنسان والتصاميم
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هدفت الدراسة إلى تصميم وحدة تعليمية لتنمية قدرات الطالبات في استحداث معالجات فنية باستخدام تقنيات فن النسيج المفاهيمي في تصميم مكملات الملابس، وقياس فاعلية الوحدة في تنمية معارف ومهارات طالبات قسم الأزياء والنسيج بكلية علوم الإنسان والتصاميم، وتنمية قدرات التخيل لدى الطالبات للاستفادة من تقنيات فن النسيج المفاهيمي في استنباط معالجات تشكيلية جديدة في تصميم مكملات الملابس، وتطوير استراتيجيات وأساليب التدريس المختلفة لربط المناهج بالتغيرات الحادثة في المجتمع. واعتمدت الدراسة المنهج التجريبي (تصميم المجموعة التجريبية الوحدة)، أما أدوات البحث فتكونت من استبيان استطلاعي لأرآء المتخصصين في الأزياء والنسيج واستبيان استطلاعي لأرآء الطالبات والخريجات في الأزياء والنسيج والاختبار المعرفي (القبلي والبعدي) والاختبار المهاري (القبلي والبعدي)،ومقياس تقدير الأداء المهاري (القبلي والبعدي). وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط درجات الطالبات في المعارف والمهارات المتضمنة بالوحدة التعليمية في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، أي أن الوحدة التعليمية المقدمة في هذه الدراسة قد أثبتت نجاحها في تحقيق الهدف منها، وتعلمت الطالبات بالفعل الأسس التي تتضمنها وذلك بالنسبة للمعارف والمهارات، أيضًا وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط درجات الطالبات في الاختبار المعرفي قبل تطبيق الوحدة التعليمية وبعدها لصالح التطبيق البعدي، مما يدل على فاعلية المعارف المتضمنة بالوحدة التعليمية في إكساب الطالبات المعارف الخاصة باستخدام تقنيات فن النسيج المفاهيمي في تصميم مكملات الملابس، وكذلك وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط درجات الطالبات في الاختبار المهاري قبل تطبيق الوحدة التعليمية وبعدها لصالح التطبيق البعدي، وهذا يدل على فاعلية المهارات المتضمنة بالوحدة التعليمية في إكساب الطالبات المهارات الخاصة باستخدام تقنيات فن النسيج المفاهيمي في تصميم مكملات الملابس. وأوصت الدراسة بضرورة تطوير المعارف والمهارات التي تتضمن مناهج تصميم مكملات الملابس، وكذلك الاهتمام بالفنون المعاصرة وفنون ما بعد الحداثة في تصميم الأزياء ومكملات الملابس. الكلمات مفتاحية: وحدة تعليمية – فن النسيج المفاهيمي – تصميم مكملات الملابس
المشرف
:
أ.د. عبير إبراهيم عبد الحميد إبراهيم
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1441 هـ
2020 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Monday, June 22, 2020
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
سعاد عبدالله الغامدي
Alghamdi, Suaad Abdullah
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
46450.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث