الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
أثر اختلاف كثافة محفزات التلعيب عبر منصات التعلم الرقمية في تنمية التحصيل والدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية.
THE EFFECT OF THE DENSITY OF GAMIFICATION STIMULI VIA DIGITAL LEARNING PLATFORMS IN THE DEVELOPMENT OF ACHIEVEMENT AND MOTIVATION FOR ACHIEVEMENT AMONG HIGH SCHOOL STUDENT.
الموضوع
:
كلية الدراسات العليا التربوية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
الكلمات المفتاحية : التلعيب، محفزات التلعيب الرقمية، منصات التعلم الرقمية، مهارات البرمجة، طلاب المرحة الثانوية. استهدف البحث الحالي التعرف على أثر اختلاف كثافة محفزات التلعيب عبر منصات التعلم الرقمية (محفزات أحادية ، محفزات ثنائية ، محفزات ثلاثية ) في تنمية التحصيل المرتبط بالجانب المعرفي للمهارات البرمجية، والدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية، واتّبع البحث المنهج شبه التجريبي، باستخدام ثلاث مجموعات تجريبية، حيث تكونت عينة البحث من (60) طالباً من طلاب الصف الأول الثانوي بمحافظة الطائف، بمعدل (20) طالباً في كل مجموعة، وتمثلت أداتا البحث في اختبار تحصيلي تكوّن من (40) مفردة ، ومقياس للدافعية للإنجاز تكوّن من (20) مفردة، تم تصميم برنامج تعليمي قائم على تعدد كثافة محفزات التلعيب عبر منصات التعلم الرقمية، وقد تم التأكد من الخصائص السيكو مترية لأداتي البحث من الصدق، والثبات بتطبيقها على عينة استطلاعية من خارج عينة البحث الأصلية. وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستـوى الدلالة (0.05 ≥α ) بين متوسطات درجات أفراد المجموعات التجريبية في الاختبار التحصيلي بالقياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية الثالثة التي تعرضت لمعالجة (النقاط والشارات والمستويات)، مقابل التجريبية الثانية، كما تبين وجود فروق لصالح درجات المجموعة التجريبية الثالثة و الثانية مقابل الأولى (نقاط فقط) كما تبين وجود فروق في مقياس دافعية الإنجاز لصالح الثالثة مقابل الأولى والثانية، وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها أوصى البحث باستخدام أنماط متعددة الكثافة من محفزات التلعيب عبر منصات التعلم الرقمية في تدريس موضوعات مقرر الحاسب وتقنية المعلومات، وتدريب المعلمين على بناء برامج تعليمية قائمة على تعدد محفزات التلعيب الرقمية.
المشرف
:
د. أشرف أحمد عبدالعزيز زيدان
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1441 هـ
2020 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Monday, June 8, 2020
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
علي أحمد الغامدي
Alghamdi, Ali Ahmed
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
46332.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث