الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
فاعلية نموذج مقترح لتوظيف تقنيات الواقع المعزز في تنمية مهارات اللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة الثانوية
THE EFFECTIVENESS OF A PROPOSED MODEL FOR EMPLOYING AGUMENTED REALITY TECHNIQUES IN THE DEVELOPMENT OF ENGLISH LANGUAGE SKILLS AMONG HIGH SCHOOL STUDENTS
الموضوع
:
كلية الدراسات العليا التربوية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
فاعلية نموذج مقترح لتوظيف تقنيات الواقع المعزز في تنمية مهارات اللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة الثانوية بحث مقدم استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في التربية تخصص تقنيات التعليم الطالب: مطران محمد يحيى عياشي الرقم الجامعي 1602453 المشرف د.أشرف أحمد عبد العزيز زيدان أستاذ تقنيات التعليم المشارك- كلية الدراسات العليا التربوية المستخلص استهدف البحث تصميم نموذج لتوظيف تقنيات الواقع المعزز في تنمية مهارات اللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة الثانوية عبر تحديد معايير تصميم الواقع المعزز في الوسائط الالكترونية الرقمية لتعلم اللغة الإنجليزية، وحصر أهم أدوات الواقع المعزز في هذه المصادر، ووضع نموذجاً لتوظيف تقنيات الواقع المعزز، وقياس فاعليته في تنمية المهارات اللغوية في اللغة الإنجليزية. ووفقًا لنموذج الواقع المعزز المقترح تم تصميم وحدتين تعليميتين في مقرر اللغة الإنجليزية لطلاب الصف الثالث الثانوي لتنمية مهارات اللغة الإنجليزية الأربع (الاستماع، التحدث، القراءة والكتابة)، وتمثلت أداة البحث في اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية والمهارية لدى الطلاب في مستوى أداء المهارات اللغوية. ولقياس فاعلية النموذج في تنمية هذه المهارات تم تطبيقه على عينة من طلاب الصف الثالث الثانوي بلغ قوامها 124 طالباً، وتقسيمها إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وتم تطبيق التجربة الأساسية عليهم، ورصد النتائج، وتم استخدم "اختبار ت" لحساب دلالة الفروق بين المجموعتين، وقد أشارت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى ثقة (0.05) بين متوسطى درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في المهارات اللغوية الكلية لصالح المجموعة التجريبية التي تعرضت لمصادر التعلم المصممة وفقاً نموذج توظيف الواقع المعزز. كما تم فحص الفاعلية لكل مهارة على حدة للوقوف على سعة أدوات الواقع المعزز في تنمية كل مهارة بشكل منفصل، وقد أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً لصالح مهارة الاستماع والتحدث والقراءة بينما لم تظهر فروق بين المجموعتين التجريبة والضابطة فيما يتعلق بمهارة الكتابة، وقد انتهى البحث إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات فيما يتعلق بتوظيف أدوات وتطبيقات الواقع المعزز في تنمية المهارات اللغوية في اللغة الإنجليزية.
المشرف
:
د.أشرف زيدان
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1441 هـ
2020 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Tuesday, June 2, 2020
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
مطران محمد عياشي
Ayashi, Mutran Mohammed
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
46274.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث