الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
أثر جودة الخدمة الإلكترونية على استخدام تطبيقات الهاتف النَّقَّال الصِّحيَّة (دراسة ميدانية على مُستخدمي تطبيقات الهاتف النَّقَّال الصِّحيَّة بمستشفى الملك فهد العام بجدة)
The impact of the quality of E-service on the use of mobile health applications (Field study on mobile health applications users at King Fahd General Hospital in Jeddah):
الموضوع
:
كلية الاقتصاد والإدارة
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هدفت هذه الدِّراسة إلى التَّعرُّف على أثر جودة الخدمة الإلكترونية بأبعادها (جودة التطبيق، وجودة المعلومات، وجودة الخدمات المُقدَّمة، وجودة الأخلاقيات الإلكترونية، وجودة البرمجيات) على استخدام تطبيقات الهاتف النَّقَّال الصِّحيَّة من وجهة نظر المرضى (فئة التنويم) بمستشفى الملك فهد العام بمحافظة جدة. كما هدفت إلى التَّعرُّف على درجة استخدام تطبيقات الهاتف النَّقَّال الصِّحيَّة من وجهة نظر المرضى (فئة التنويم)، وقياس الفُروقات في استجابات أفراد العيِّنة من حيث الخصائص الديموغرافية المُمثَّلة بـ (الجنس، والعُمر، والمؤهل العلمي، والحالة الاجتماعية) حول طبيعة العلاقة بين جودة الخدمة الإلكترونية واستخدام تطبيقات الهاتف النَّقَّال الصِّحيَّة. واعتمدت الباحثة في هذه الدِّراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتكوَّن مجتمع الدِّراسة من مرضى فئة التنويم بالمستشفى، وقد تراوح عددهم بين (1200- 1400) مريض في الشهر الواحد ، وتم تطبيق الدراسة الميدانية في شهر ربيع الثاني من العام 1441ه ، واستُخدمت الاستبانة كأداة للدِّراسة، وقد احتوت على (36) عبارة، وتم توزيعها ورقيًّا بشكل عشوائي على (310) من المرضى(فئة التنويم)، وتمَّت مُعالجة البيانات إحصائيًّا، وقد أظهرت الدِّراسة عدَّة نتائج أهمُّها: إن أبعاد جودة الخدمات الإلكترونية جاءت مُتوافرة بنسبة كبيرة، مُتمثَّلة في جودة التطبيق الإلكتروني، ثم جودة برمجيات التطبيق الإلكتروني، وجودة خدمات التطبيق الإلكتروني، وجودة معلومات التطبيق الإلكتروني، ثم جودة أخلاقيات التطبيق الإلكتروني على التوالي، وإن مستوى واقع استخدام تطبيقات الهاتف النَّقَّال الصِّحيَّة من وجهة نظر المرضى(فئة التنويم) بمستشفى الملك فهد العام بمحافظة جدة كان بدرجة مُرتفعة جدًّا، كما أنه لا تُوجد فُروقات في استجابات أفراد العيِّنة من حيث الخصائص الديموغرافية المُمثَّلة بـ(الجنس، والعُمر، والمؤهل العلمي، والحالة الاجتماعية). وقد أوصت الباحثة بتوصيات، منها: الحرص على وجود مكاتب لدعم الخدمات الإلكترونية والتطبيقات في جميع المراكز الصِّحيَّة والمستشفيات؛ لتقديم المساعدة والدعم للمرضى في حال وجود شكوى أو خلل فني، والحرص على توافق البيانات لحالة المريض بين التطبيق والملف الصحي له، من حيث نتائج الأشعَّة والتحاليل، وصرف الأدوية، وتكرارها، والمواعيد الحالية للحالة، والمواعيد المُتاحة مُستقبلًا، وتقديم الدعم لإدارة التطبيقات الصِّحيَّة؛ للاستمرار في تطوير الخدمات الإلكترونية، من خلال تقديم دورات تدريبية للموظفين في هذه الإدارة.
المشرف
:
د. أريج بنت عبد الرحمن الشماسي
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1441 هـ
2020 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Wednesday, May 27, 2020
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
جميلة سعيد المالكي
AL Malki, Jamilah Saeed
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
46231.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث