تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
فعالية وحدة تعليمية مطورة وفق برنامج سكامبر لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الأطفال الموهوبين والعاديين في مرحلة ما قبل المدرسة بمدينة جدة
THE EFFECTIVENESS OF AN IMPROVED TEACHING UNIT ACCORDING TO SCAMPER PROGRAM FOR THE DEVELOPMENT OF CREATIVE THINKING SKILLS AMONG PRE-SCHOOL GIFTED AND NORMAL CHILDREN IN JEDDAH CITY
 
الموضوع : كلية علوم الإنسان والتصاميم 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : فعالية وحدة تعليمية مطورة وفق برنامج (سكامبر) لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الأطفال الموهوبين والعاديين في مرحلة ما قبل المدرسة بمدينة جدة زهور صبار ضيف الله البلوي المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية وحدة تعليمية مطورة وفق برنامج (سكامبر) لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الأطفال الموهوبين والعاديين في مرحلة ما قبل المدرسة بمدينة جدة، استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي على عينة مكونة من (22) طفلا وطفلة قسمت كالتالي: (20) طفلا عاديا، (2) موهوبان تم تحديدهم بعد تطبيق مقياس قائمة تقدير السمات السلوكية للموهوبين، وطبقت الدراسة مقياس تورانس الشكلي (ب) قبلي وبعدي على جميع أفراد العينة لقياس مدى فعالية الوحدة التعليمية المطورة وفق برنامج سكامبر لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الأطفال الموهوبين والعاديين. وكان من أهم نتائج الدراسة: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.05) بين متوسطي درجات أطفال ما قبل المدرسة عينة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس (تورانس) للتفكير الإبداعي (مهارة الطلاقة)، لصالح التطبيق البعدي لدى الأطفال العاديين. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.05) بين متوسطي درجات أطفال ما قبل المدرسة عينة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس (تورانس) للتفكير الإبداعي (مهارة الأصالة)، لصالح التطبيق البعدي لدى الأطفال العاديين. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.05) بين متوسطي درجات أطفال ما قبل المدرسة عينة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس (تورانس) للتفكير الإبداعي (مهارة المرونة)، لصالح التطبيق البعدي لدى الأطفال العاديين. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.05) بين متوسطي درجات الأطفال الموهوبين في مرحلة ما قبل المدرسة في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس (تورانس) للتفكير الإبداعي في المهارات الثلاث، والدرجة الكلية للمهارات، برغم ارتفاع قيم متوسطات المهارات، لصالح التطبيق البعدي بفارق إجمالي (4.83) لم يتجاوز خمس درجات، ويعود هذا إلى سبب صغر حجم عينة الأطفال الموهوبين؛ حيث اقتصرت على طفلين اثنين فقط. 
المشرف : د.آمال اسماعيل 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1441 هـ
2020 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Wednesday, January 22, 2020 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
زهور صبار البلويALblwi, Zohor Saparباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 45805.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث