الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
فعالية وحدة تعليمية مطورة وفق برنامج سكامبر لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الأطفال الموهوبين والعاديين في مرحلة ما قبل المدرسة بمدينة جدة
THE EFFECTIVENESS OF AN IMPROVED TEACHING UNIT ACCORDING TO SCAMPER PROGRAM FOR THE DEVELOPMENT OF CREATIVE THINKING SKILLS AMONG PRE-SCHOOL GIFTED AND NORMAL CHILDREN IN JEDDAH CITY
الموضوع
:
كلية علوم الإنسان والتصاميم
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
فعالية وحدة تعليمية مطورة وفق برنامج (سكامبر) لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الأطفال الموهوبين والعاديين في مرحلة ما قبل المدرسة بمدينة جدة زهور صبار ضيف الله البلوي المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية وحدة تعليمية مطورة وفق برنامج (سكامبر) لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الأطفال الموهوبين والعاديين في مرحلة ما قبل المدرسة بمدينة جدة، استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي على عينة مكونة من (22) طفلا وطفلة قسمت كالتالي: (20) طفلا عاديا، (2) موهوبان تم تحديدهم بعد تطبيق مقياس قائمة تقدير السمات السلوكية للموهوبين، وطبقت الدراسة مقياس تورانس الشكلي (ب) قبلي وبعدي على جميع أفراد العينة لقياس مدى فعالية الوحدة التعليمية المطورة وفق برنامج سكامبر لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الأطفال الموهوبين والعاديين. وكان من أهم نتائج الدراسة: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.05) بين متوسطي درجات أطفال ما قبل المدرسة عينة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس (تورانس) للتفكير الإبداعي (مهارة الطلاقة)، لصالح التطبيق البعدي لدى الأطفال العاديين. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.05) بين متوسطي درجات أطفال ما قبل المدرسة عينة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس (تورانس) للتفكير الإبداعي (مهارة الأصالة)، لصالح التطبيق البعدي لدى الأطفال العاديين. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.05) بين متوسطي درجات أطفال ما قبل المدرسة عينة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس (تورانس) للتفكير الإبداعي (مهارة المرونة)، لصالح التطبيق البعدي لدى الأطفال العاديين. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.05) بين متوسطي درجات الأطفال الموهوبين في مرحلة ما قبل المدرسة في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس (تورانس) للتفكير الإبداعي في المهارات الثلاث، والدرجة الكلية للمهارات، برغم ارتفاع قيم متوسطات المهارات، لصالح التطبيق البعدي بفارق إجمالي (4.83) لم يتجاوز خمس درجات، ويعود هذا إلى سبب صغر حجم عينة الأطفال الموهوبين؛ حيث اقتصرت على طفلين اثنين فقط.
المشرف
:
د.آمال اسماعيل
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1441 هـ
2020 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Wednesday, January 22, 2020
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
زهور صبار البلوي
ALblwi, Zohor Sapar
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
45805.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث