الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
نهج مزدوج لتحليل الآراء و المشاعر في النصوص العربية باستخدام تصنيف تعلم الآلة و التصنيف القائم على المعجم
HYBRID APPROACH FOR ARABIC SENTIMENT ANALYSIS USING MACHINE LEARNING AND LEXICON-BASED CLASSIFICATION
الموضوع
:
كلية الحاسبات وتقنية المعلومات
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
نهج مزدوج لتحليل الآراء والمشاعر في النصوص العربية باستخدام تصنيف تعلم الآلة والتصنيف القائم على المعجم مشرفة الرسالة / منيرة طيلب اسم الطالبة / أمل ضيف الله الكبكبي المستخلص مع النمو الملحوظ لمنصات التواصل الاجتماعية، تنتشر كمية كبيرة من البيانات عبر الشبكات، وتحتوي هذه البيانات على معلومات قيمة يمكن أن تكون ذات فائدة كبيرة في العديد من المجالات. استخراج معلومات مفيدة من هذه البيانات أصبح تحديًا ، و ذلك بسبب أنها كبيرة في الحجم وذات أنواع مختلفة و سريعة النمو. يعد تحليل الآراء أحد الأساليب التي يمكن أن تساعد في استخراج المعلومات من كمية كبيرة من البيانات ، و هو يعد من احد مجالات البحث في التنقيب عن النصوص. تصنيف الآراء هي مهمة استخراج الرأي أو تصنيف قطبية جملة أو نص معين وتحديد ما إذا كان يحمل مشاعر إيجابية أو سلبية أو محايدة. لقد تمت العديد من الدراسات في هذا المجال للغة الإنجليزية كما انه في السنوات الأخيرة هناك دراسات و أبحاث للغة العربية أيضًا ، إلا أن اللغة العربية تعتبر أكثر صعوبة نظرًا لطبيعة اللغة العربية وقواعدها ووجود لهجات متعددة في الدول العربية. هناك مشكلة صعبة أخرى في تصنيف الآراء وهي الحاجة إلى البيانات التي تحمل علامات (مثل إيجابي أو سلبي) للتدريب وحقيقة أن عملية وضع العلامات يتم تنفيذها يدويًا بواسطة البشر وبالتالي فهي تستغرق وقتًا طويلاً. هناك مشكلة أخرى تتمثل في تحديد خوارزمية التعلم الآلي الأكثر ملاءمة لتصنيف البيانات بدقة. في هذه الأطروحة ، تم اقتراح نموذج هجين جديد لتحليل المشاعر و الآراء ، بهدف تحقيق تصنيف فعال لنصوص عربية غير معلمة بدقة عالية. يستخدم النموذج المقترح كلاً من النهج القائم على المعجم ونهج التعلم الآلي باستخدام تقنية التعلم في المجموعات: التصويت بالأغلبية. تمت معالجة مشكلة الحاجة إلى بيانات معلمة من خلال الاستفادة من النهج القائم على المعجم لتصنيف وتعليم النص. ويستخدم التعلم الجماعي القائم على التصويت بالأغلبية لتحسين أداء التصنيف ، حيث يتم استخدام مصنفات متعددة بدلاً من مصنف واحد ويتم دمج نتائجها. تم النظر في عدة مجموعات من المصنفات ، وأظهرت النتائج التجريبية أن أداء النموذج المقترح يتفوق على جميع النماذج باستخدام مصنف واحد.
المشرف
:
د. منيرة طيلب
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1441 هـ
2019 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Wednesday, September 25, 2019
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
أمل ضيف الله الكبكبي
Alkabkabi, Amal Dhaifallah
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
45044.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث