تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
نهج مزدوج لتحليل الآراء و المشاعر في النصوص العربية باستخدام تصنيف تعلم الآلة و التصنيف القائم على المعجم
HYBRID APPROACH FOR ARABIC SENTIMENT ANALYSIS USING MACHINE LEARNING AND LEXICON-BASED CLASSIFICATION
 
الموضوع : كلية الحاسبات وتقنية المعلومات 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : نهج مزدوج لتحليل الآراء والمشاعر في النصوص العربية باستخدام تصنيف تعلم الآلة والتصنيف القائم على المعجم مشرفة الرسالة / منيرة طيلب اسم الطالبة / أمل ضيف الله الكبكبي المستخلص مع النمو الملحوظ لمنصات التواصل الاجتماعية، تنتشر كمية كبيرة من البيانات عبر الشبكات، وتحتوي هذه البيانات على معلومات قيمة يمكن أن تكون ذات فائدة كبيرة في العديد من المجالات. استخراج معلومات مفيدة من هذه البيانات أصبح تحديًا ، و ذلك بسبب أنها كبيرة في الحجم وذات أنواع مختلفة و سريعة النمو. يعد تحليل الآراء أحد الأساليب التي يمكن أن تساعد في استخراج المعلومات من كمية كبيرة من البيانات ، و هو يعد من احد مجالات البحث في التنقيب عن النصوص. تصنيف الآراء هي مهمة استخراج الرأي أو تصنيف قطبية جملة أو نص معين وتحديد ما إذا كان يحمل مشاعر إيجابية أو سلبية أو محايدة. لقد تمت العديد من الدراسات في هذا المجال للغة الإنجليزية كما انه في السنوات الأخيرة هناك دراسات و أبحاث للغة العربية أيضًا ، إلا أن اللغة العربية تعتبر أكثر صعوبة نظرًا لطبيعة اللغة العربية وقواعدها ووجود لهجات متعددة في الدول العربية. هناك مشكلة صعبة أخرى في تصنيف الآراء وهي الحاجة إلى البيانات التي تحمل علامات (مثل إيجابي أو سلبي) للتدريب وحقيقة أن عملية وضع العلامات يتم تنفيذها يدويًا بواسطة البشر وبالتالي فهي تستغرق وقتًا طويلاً. هناك مشكلة أخرى تتمثل في تحديد خوارزمية التعلم الآلي الأكثر ملاءمة لتصنيف البيانات بدقة. في هذه الأطروحة ، تم اقتراح نموذج هجين جديد لتحليل المشاعر و الآراء ، بهدف تحقيق تصنيف فعال لنصوص عربية غير معلمة بدقة عالية. يستخدم النموذج المقترح كلاً من النهج القائم على المعجم ونهج التعلم الآلي باستخدام تقنية التعلم في المجموعات: التصويت بالأغلبية. تمت معالجة مشكلة الحاجة إلى بيانات معلمة من خلال الاستفادة من النهج القائم على المعجم لتصنيف وتعليم النص. ويستخدم التعلم الجماعي القائم على التصويت بالأغلبية لتحسين أداء التصنيف ، حيث يتم استخدام مصنفات متعددة بدلاً من مصنف واحد ويتم دمج نتائجها. تم النظر في عدة مجموعات من المصنفات ، وأظهرت النتائج التجريبية أن أداء النموذج المقترح يتفوق على جميع النماذج باستخدام مصنف واحد. 
المشرف : د. منيرة طيلب 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1441 هـ
2019 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Wednesday, September 25, 2019 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
أمل ضيف الله الكبكبيAlkabkabi, Amal Dhaifallahباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 45044.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث