الصفحة الرئيسية
عن الكليــة
نبذة عن الكلية
نبذة تاريخية عن الكلية
الكلية بالأرقام
الخطة الاستراتيجية
الرسالــة
الرؤيــة
الأهداف الاستراتيجية
عميد الكلية
معلومات عن مكتب العميد
التواصل مع مكتب عميد الكلية
التوظيــف
إجراءات التوظيف
فعاليات التوظيف
الإجراءات والنماذج
الإجراءات والإرشادات
النماذج والكتيبات
حجــوزات القاعـــات
جوائز الكلية
منسوبو الكلية
دليل أعضاء هيئة التدريس ( شطر الطلاب )
دليل الموظفين الإداريون والفنيون ( شطر الطلاب )
دليل أعضاء هيئة التدريس ( شطر الطالبات )
دليل الموظفين الإداريون والفنيون ( شطر الطالبات )
وكالة الكلية للشؤون التعليمية
الخطط الدراسية المطورة
الإرشاد الأكاديمي
معلومات عن الإرشاد الأكاديمي
المرشدون الأكاديميون
معلومات عن تسجيل المواد
حضور المحاضرات
وحدة الإرشاد الجامعي
طلب اختبار بديل
المواد الدراسية
متطلبات المواد
قائمة المواد
مجتمع التعلم
مجتمع التعلم
المنظمات الطلابية
تواريخ هامة
التقويم الأكاديمي
وحدة الشؤون التعليمية
وحدة الأنشطة الطلابية
وحدة الإرشاد الأكاديمي
وحدة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد
وحدة الخريجين
وحدة اختبار نهاية البرنامج
وحدة اختبار نهاية البرنامج
الأقسـام العلميــة
وكالة الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي
وكالة الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي
أمانة مجلس الكلية
الأبحــاث العلميـــة
البرامج التنفيذية
ملتقيات الكليــة
ملتقى طلاب الدراسات العليا .. ( باحثون 6 )
المستودع الرقمي
وحدة الدراسات العليا
وحدة البحث والابتكار
وحدة شؤون أعضاء هيئة التدريس
وحدة الندوات والمؤتمرات
وحدة التطوير والجودة
شعبة الجودة
شعبة الاعتماد الأكاديمي
الاعتمادالأكاديمي
نبذة عن الأعتماد الأكاديمي
نماذج معايير الاعتماد الأكاديمي للهيئة الوطنية
نماذج هيئة تقويم التعليم 2017 / 2018 / 2019م
توصيف مقرر دراسي
منشورات الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد
استبيانات
بيت الخبرة
شعبة إدارة البيانات والمعلومات
الشراكات المجتمعية
شعبة القياس والتقويم
الخريجون
أخبار الخريجين
فعاليات الخريجين
رابطة الخريجين
الشركاء
اتصل بنا
طرق التواصل مع الكلية - طلاب
طرق التواصل مع الكلية - طالبات
دليل المبنى
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
كلية الآداب والعلوم الإنسانية
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
مناهج التعليم في المدارس الحكومية ببنغلاديش (دراسة عقدية مقارنة)
Education System of Public Schools in Bangladesh (A Dogmatic Comparative Study)
الموضوع
:
مناهج التعليم في المدارس الحكومية ببنغلاديش (دراسة عقدية مقارنة)
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تهدف الدراسة إلى توجيه الأنظار نحو مناهج التعليم في المدارس الحكومية ببنغلاديش، وتوضيح الإيجابيات والسلبيات للمناهج الراهنة، والكشف عن آثار مناهج التعليم على الدارسين وتقديم اقتراح لمناهج التعليم في منظور الإسلام ومنهج البحث هو المنهج الاستقرائي والتكاملي والاستبياني، وقد اشتملت الدراسة على: مقدمة وتمهيد ثلاثة أبواب، وخاتمة، وفهارس، أما المقدمة فاشتملت على: موضوع الدراسة وتساؤلاتها وأهميتها وحدودها ومصطلحاتها والدراسات السابقة وخطة الدراسة ومنهجها، وأما التمهيد فاشتمل على شرح عنوان الرسالة موجزا، وأما الباب الأول فاشتمل على لمحة تاريخية عن نظام التعليم في بنغلاديش، وكان البيان في هذا الباب على محاور أربعة، وهي: نظام التعليم في بنغلاديش قبل الاحتلال البريطاني، ونظام التعليم وسياسته في العهد البريطاني، ونظام التعليم وسياسته في العهد الباكستاني، ونظام التعليم وسياسته في العهد البنغلاديشي، وأما الباب الثاني فاشتمل على دراسة تحليلية للمقررات الدراسية الحالية في المدارس الحكومية ببنغلاديش، وتمت المناقشة على المقررات الدراسية مناقشة عقدية وموضوعية ومنهجية، وأما الباب الثالث فاشتمل على مناهج التعليم في مدارس بنغلاديش في منظور الإسلام. وأخيرا انتهت الرسالة بالخاتمة التي اشتملت على أهم النتائج والتوصيات، وكان من أبرز النتائج ما يأتي: لقد مر نظام التعليم في بنغلاديش على مراحل عديدة، وواجه تحديات مختلفة منذ الاستعمار البريطاني والعهد الباكستاني والعهد البنغلاديشي الحالي، مناهج التعليم في المدارس الحكومية ما زالت تمشي على منوالها القديم كما تركها الاستعمار البريطاني مع التطور اللازم حسب متطلبات العصر الراهن، ويلاحظ في المقررات الدراسية للمدارس الحكومية طباع علماني و هندوسي بشكل كبير ما أوقع المجتمع المسلم في قلق شديد عن الأبناء الدارسين فيها، ومناهج التعليم الحالي للمدارس الحكومية غير قادرة على بناء شخصية مسلمة صحيحة ذات عقيدة وعبادة صحيحة ومعاملة حسنة ومست الحاجة إلى إعداد مناهج جديدة للمدارس الحكومية في منظور إسلامي، التي تلبي حوائج الشعب المسلم، وتستطيع أن تكون جيلا متسلحا بالعلوم والمعارف الحديثة، ومتخلقا بالأخلاق السامية، ومتمسكه بالعقيدة الإسلامية الصحيحة (عقيدة أهل السنة والجماعة).
المشرف
:
محمد عمر محمد حسن
نوع الرسالة
:
رسالة دكتوراه
سنة النشر
:
1439 هـ
2017 م
عدد الصفحات
:
324
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Sunday, July 28, 2019
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
محمد أمين الحق
Hoque, Muhammad Aminul
باحث رئيسي
دكتوراه
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
45184.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث