الصفحة الرئيسية
عن الكليــة
نبذة عن الكلية
نبذة تاريخية عن الكلية
الكلية بالأرقام
الخطة الاستراتيجية
الرسالــة
الرؤيــة
الأهداف الاستراتيجية
عميد الكلية
معلومات عن مكتب العميد
التواصل مع مكتب عميد الكلية
التوظيــف
إجراءات التوظيف
فعاليات التوظيف
الإجراءات والنماذج
الإجراءات والإرشادات
النماذج والكتيبات
حجــوزات القاعـــات
جوائز الكلية
منسوبو الكلية
دليل أعضاء هيئة التدريس ( شطر الطلاب )
دليل الموظفين الإداريون والفنيون ( شطر الطلاب )
دليل أعضاء هيئة التدريس ( شطر الطالبات )
دليل الموظفين الإداريون والفنيون ( شطر الطالبات )
وكالة الكلية للشؤون التعليمية
الخطط الدراسية المطورة
الإرشاد الأكاديمي
معلومات عن الإرشاد الأكاديمي
المرشدون الأكاديميون
معلومات عن تسجيل المواد
حضور المحاضرات
وحدة الإرشاد الجامعي
طلب اختبار بديل
المواد الدراسية
متطلبات المواد
قائمة المواد
مجتمع التعلم
مجتمع التعلم
المنظمات الطلابية
تواريخ هامة
التقويم الأكاديمي
وحدة الشؤون التعليمية
وحدة الأنشطة الطلابية
وحدة الإرشاد الأكاديمي
وحدة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد
وحدة الخريجين
وحدة اختبار نهاية البرنامج
وحدة اختبار نهاية البرنامج
الأقسـام العلميــة
وكالة الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي
وكالة الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي
أمانة مجلس الكلية
الأبحــاث العلميـــة
البرامج التنفيذية
ملتقيات الكليــة
ملتقى طلاب الدراسات العليا .. ( باحثون 6 )
المستودع الرقمي
وحدة الدراسات العليا
وحدة البحث والابتكار
وحدة شؤون أعضاء هيئة التدريس
وحدة الندوات والمؤتمرات
وحدة التطوير والجودة
شعبة الجودة
شعبة الاعتماد الأكاديمي
الاعتمادالأكاديمي
نبذة عن الأعتماد الأكاديمي
نماذج معايير الاعتماد الأكاديمي للهيئة الوطنية
نماذج هيئة تقويم التعليم 2017 / 2018 / 2019م
توصيف مقرر دراسي
منشورات الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد
استبيانات
بيت الخبرة
شعبة إدارة البيانات والمعلومات
الشراكات المجتمعية
شعبة القياس والتقويم
الخريجون
أخبار الخريجين
فعاليات الخريجين
رابطة الخريجين
الشركاء
اتصل بنا
طرق التواصل مع الكلية - طلاب
طرق التواصل مع الكلية - طالبات
دليل المبنى
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
كلية الآداب والعلوم الإنسانية
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
ألفاظ حقل النشاط الذهني في العربية : جمع ودراسة دلالية
WORDS OF FIELD OF MENTAL ACTIVIES IN ARABIC : COLLECTING AND SEMANTIC STUDY
الموضوع
:
ألفاظ حقل النشاط الذهني في العربية : جمع ودراسة دلالية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
يُعنى هذا البحث بدراسة (ألفاظ حقل النشاط الذهني في العربية: جمع ودراسة دلالية) حيث قامت الباحثة بتتبعها وجمعها من لسان العرب لابن منظور، وتحرير معانيها، ومن ثّمّ صنفت حقولها الفرعية طبق نظرية الحقول الدلالية، وقامت بتحليلها واكتشاف أهم الملامح الدلالية التي تقسم كل حقل بالاعتماد على نظرية المكونات الدلالية، وتبيين أصول مفردات هذه الحقول واستعمالاتها، واستنباط ما حدث لها من تطور: إما بتوسُّع دلالتها لتشمل أكبر عدد من المعاني والمدلولات، أو بتضييقها لتقصر على معنى بعينه، أو بانتقالها من مجال إلى مجال آخر، والاستعانة في ذلك بالنظريات اللغوية الحديثة في تحليل المعنى. وقد جاء البحث في مقدمة وتمهيد وفصلين وخاتمة، تضمَّن التمهيد التعريف بابن منظور ومعجمه لسان العرب، وجاء الفصل الأول: دراسة نظرية، مكونة من ثلاثة مباحث، المبحث الأول عن الدلالة، وتاريخ تطور المعنى، وأسبابه، وطرقه، والمبحث الثاني عن نظريتي الحقول الدلالية، وتحليل المكونات الدلالية، والمبحث الثالث عن التعريف بحقول النشاط الذهني. أما الفصل الثاني: فقد صُنِّف فيه مفردات النشاط الذهني إلى تسعة حقول دلالية، وهي: 1- ألفاظ العقل والذهن. 2- ألفاظ النظر والتفكير. 3- ألفاظ العلم والمعرفة. 4- ألفاظ الإدراك والتذكر. 5- ألفاظ الانتباه والتيقظ. 6- ألفاظ الذكاء والفِطنة. 7- ألفاظ الحِلم والأناة. 8- ألفاظ الحُلُم والخيال والتصور. 9- ألفاظ الاعتقاد والشكّ والتقدير. واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي والتحليلي والإحصائي في دارسة هذه الألفاظ، وخلصت إلى نتائج من أهمها: كثرة ألفاظ النشاط الذهني في اللغة العربية التي بلغت تقريبًا مئة وأربعة وخمسين لفظًا، وقد تفرَّع أغلبها من أصولٍ حسيَّة, وقد كان للمجاز أثره في تطور الألفاظ سيما انتقال الدلالة من المحسوسات إلى المعنويات، وقدْ ظهرَ منْ خلالِ الدراسة أنَّ بعض ألفاظ النشاط الذهني إيجابية وبعضها الآخر سلبية، وقدْ بلغتِ الألفاظُ الإيجابيةُ سبعةً وثمانين لفظًا، وبلغتِ السلبيةُ سبعةً وستين لفظًا، بفارق عشرين لفظًا بينهما، وكانت العلاقات التي تربط بين هذه الألفاظ تتفاوت ما بين الترادف والتنافر والتقارب والاشتمال والتضاد، كما أن هذه العلاقات تتغير بتغير الملامح الدلالية. وأوصت الباحثة بالعناية بدراسة الحقول الدلالية في مجالات أخرى في رسائل علمية مستقلة، والاهتمام بدراسة أصول اشتقاق هذه الألفاظ والعلاقات الدلالية بينها.
المشرف
:
د.سالم سليمان الخمّاش
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1439 هـ
2018 م
عدد الصفحات
:
408
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Friday, July 26, 2019
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
منى مبروك المزروعي
ALMAZRUI, Mona MABRUK
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
45340.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث