الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
فعالية الذات وضغوط الحياة وعلاقتها بالذكاء الانفعالي "دراسة مقارنة بين المبصرات والكفيفات".
PROCEDURES FOR THE PROSECUTION OF CYBERCRIME IN THE LEGAL SAUDI SYSTEM : A COMPARATIVE STUDY
الموضوع
:
كلية الآداب و العلوم الإنسانية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هدفت الدراسة إلى التعرف على فعاليـــــــــــة الــــــــــــــذات وضغــــــــوط الحياة وعلاقتها بالذكــــــــــاء الانفعــــــــــالي بين المبصرات والكفيفات. وقد أُستخدم المنهج الوصفي الارتباطي المقارن نظرا لملائمته لطبيعة الدراسة وأهدافها. وقد أجريت الدراسة على عينة تم اختيارها عشوائيا من عدد (70) طالبة مبصرة، وعدد (30) طالبة كفيفة من طالبات جامعة الملك عبد العزيز وجامعة الملك سعود خلال الفصل الدراسي الثاني من العام 1439هـ (2018م). ولجمع المعلومات تم استخدام ثلاثة من الأدوات وهي: مقياس فعالية الذات الذي أعده (Jerusalem, & Schwarzer) وترجمه (د.أماني عبد المقصود, د.سميرة محمد شند), ومقياس الضغوط النفسية (إعداد د.زينب محمود شقير), ومقياس الذكاء الانفعالي (إعداد د. رشا عبد الفتاح). وبعد التأكد من صدق الأدوات باستخدام صدق الاتساق الداخلي, وثبات الأدوات باستخدام معامل ألفا كرونباخ والتجزئة النصفيه. وللتحقق من صحة الفروض استخدمت الباحثة: المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية, اختبار (ت) لعينتين مستقلتين, معامل ارتباط بيرسون, اختبار (Z). وتبين من خلال الدراسة أن: الطالبات المبصرات والكفيفات لديهن مستوى متوسط من فعالية الذات. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين الطالبات المبصرات والكفيفات على أبعاد الضغوط الاقتصادية والضغوط الدراسية والضغوط الصحية والضغوط الانفعالية. ووجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين فعالية الذات وكل من (الوعي بالذات- تنظيم الانفعالات- الدافعية الشخصية- المشاركة الوجدانية- الدرجة الكلية لمقياس الذكاء الانفعالي)، ووجود علاقة ارتباطية سالبة وذات دلالة إحصائية بين الشعور بضغوط الحياة والذكاء الانفعالي لدى الطالبات المبصرات. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطالبات المبصرات والكفيفات في العلاقة بين فعَّالية الذات والذكاء الانفعالي. وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين الطالبات المبصرات والكفيفات في العلاقة بين الشعور بضغوط الحياة والذكاء الانفعالي لصالح الطالبات الكفيفات. ونوصي بتدريب الطالبات في المرحلة الجامعية على استراتيجيات تمكنهن من مواجهة الضغوط النفسية, وتأهيل المرشدات والأخصائيات النفسيات والاجتماعيات حول فعالية الذات وضغوط الحياة وعلاقتها بالذكاء الانفعالي, وتوفير المساندة الاجتماعية للطالبات حتى يتحقق لهن فعالية ذات عاليه ومستويات منخفضة في الضغوط.
المشرف
:
د.زكريا احمد الشربيني
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1440 هـ
2018 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Thursday, December 20, 2018
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
سحر عبدالعزيز الضيف
aldhaif, Sahar abdulaziz
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
43872.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث