الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
طرائق تعليم مهارة الاستماع في المستوى الأول بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بجامعة أم القرى دراسة تحليلية تطبيقية
Methods of teaching listening skills at the first level of the Institute of Arabic Language Teaching for non-native speakers at Umm Al Qura University
الموضوع
:
كلية الآداب و العلوم الإنسانية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
اتجهت دراسة (طرائق تعليم مهارة الاستماع في المستوى الأول بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بجامعة أم القرى دراسة تحليلية تطبيقية) إلى مهارة الاستماع، التي تعد من أهم المهارات اللغوية الأساسية الأربع، ومن ثم تقوم الحاجة إلى رصد أبعاد هذه المهارة؛ لما لها من تأثير مباشر على تصميم برامج تعليم اللغة لغير الناطقين بها، كما أن معالجتها بشكل علمي يساعد في رفع كفاية البرامج التعليمية لاسيما في المستوى الأول منها؛ لمساعدة الطلاب على التحصيل اللغوي الأفضل في كل المهارات بعد ذلك، وقد تعمقت الدراسة في جانبيها النظري والتطبيقي، فاعتمدت في الجانب النظري على المنهج الوصفي التحليلي لمحتوى المادة العلمية في البرنامج التعليمي بالمعهد، كما اعتمدت على المنهج التقييمي في تقييم تلك المادة، أما الجانب التطبيقي فاعتمدت فيه الدراسة الميدانية على التطبيق للاستبانتين المقسمتين للمعلمين والطلاب، ثم الاختبار الاستماعي الذي حدد بما يناسب المستوى الأول، وقد كان الاعتماد على المنهج الإحصائي في تحليل النتائج الإحصائية، وقد اشتملت خاتمة كل موضع من الدراسة على الملاحظات والنتائج الخاصة بها، ثم أجملت جميعها في الخاتمة لنتائج وتوصيات الدراسة، لتشمل الجانب النظري والجانب التطبيقي، ومن أبرز تلك النتائج عدم وجود مادة مستقلة بتعليم مهارة الاستماع في البرنامج التعليمي، مما جعل تعليم مهارة الاستماع متفرق في مواضيع كتب البرنامج التعليمية ومقرراته المعتمدة بالخطة، والتوصية في ذلك هو الاتجاه إلى تخصيص مادة مستقلة بتعليم مهارة الاستماع تراعى فيها النتائج والتوصيات العديدة التي توصلت إليها الدراسة، كما أن من أبرز النتائج عدم اعتماد الكتاب الأساسي في البرنامج على ترتيب معتبر للأصوات العربية، مع عدم حصر جميع الأحرف العربية بشكل مرتب في صفحة واحدة من الكتاب، والتوصية في ذلك هي اعتماد تعديل الكتاب وفق الترتيب الألف بائي أو ترتيب صوتي معتبر، وللباحث توصيات تفصيلية في ذلك، كما أن التوصية في جميع الأحرف هي إرفاقها مرتبة في صفحة مستقلة من الكتاب.
المشرف
:
أ.د. محمد خضر عريف
نوع الرسالة
:
رسالة دكتوراه
سنة النشر
:
1438 هـ
2017 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Thursday, May 4, 2017
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
طاهر الحسين العطاس
Alattas, Taher Alhussein
باحث
دكتوراه
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
40702.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث