الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
طريقة مُثلى لتخطيط القدرة غير الفعالة في نظم القوى الكهربائية
OPTIMIZED APPROACH TO REACTIVE POWER PLANNING IN POWER SYSTEM
الموضوع
:
كلية الهندسة - قسم الهندسة الكهربائيه وهندسة الحاسبات
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
يتطلب النمو الهائل في استهلاك الطاقة الكهربائية آلية تخطيطية مناسبة لمجابهة الطلب المتزايد على القدرة الكهربائية. وتعتبر القدرة غير الفعالة واحدة من أهم الآليات المتبناة من قبل شركات الكهرباء في مرحلة التخطيط. إن القصور أو العجز في توفير القدرة غير الفعالة في النظام الكهربائي يؤدي إلى عدم استقرار الجهود الفولتية أو في بعض الحالات السيئة إلى الانقطاعات الكاملة أو الجزئية للطاقة الكهربائية. إن متطلبات القدرة غير الفعالة يجب أن تحسن وتقنن من حيث النوع والحجم ومكان التركيب. يمكن أن تكون متطلبات القدرة غير الفعالة علــى شــكل معوضات قــدرة غيـــر فعـــالة ثابتـــة (مكثفــات/ مفاعــلات) أو علــى شــكل معوضات قدرة غيــر فعالــة متغيـــــرة ذات استجابــة لحظيــــة (Static VAR Compensation, SVC) و ذلك لتغطية احتياجات النظام الكهربائي في الحالة المستقرة و الحالات الديناميكية. وفي هذا البحث تم استخـــدام طريقـة التحسين الجينية (genetic algorithm, GA) لتحديد المتطلبات في الحالات المستقرة. وعادة ما تستخدم أساليب الـ(GA) في تبسيط وحل المشكلة لتحقيق هدف معين وباعتبار شروط محددة. وفي ما يتعلق بديناميكية النظام فقد تم تحديدها عن طريقة استخدام مصفوفة الحساسية، حيث تقوم هذه المصفوفة بإعطاء مؤشرات تبين مدى تأثر المحطات في الشبكة عند إضافة معوضات القدرة غير الفعالة في محطة معينة،وبناءاً على ذلك فقد تم تحديد بعض المحطات لتركيب المعوضات في مواقعها. كما تم في هذا البحث اختيار نظام كهربائي من أنظمة الـ(IEEE) التجريبية لغرض فحص والتأكد من سلامة الطريقة المقترحة حيث تمبعد ذلك اختبار نظام كهربائي حقيقي قائم وتحديد المتطلبات له ومن ثم إجراء محاكاة حاسوبيـــــة لذلك النظــــــام الكهربائـــي باستخــــدام برنامج (Power System Simulatorfor Engineering,PSS/E ) وهو برنامج حاسوبي عالي الدقة والكفاءة والأداء في مجال تخطيط النقل والشبكات الكهربائية.
المشرف
:
أ.د. يوسف بن عبدالعزيز التركي
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1435 هـ
2014 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Thursday, August 7, 2014
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
عبدالرحمن حمزة الشريف
ALSHAREEF, ABDULRHMAN HAMZA
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
37219.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث