الصفحة الرئيسية
منصة المبادرات
عن الكلية
نبذة عن الكلية
الهيكل الإداري
اتصل بنا
خريطة الكلية
كلمة العميدة
وكالة الكلية
كلمة الوكيلة
الهيكل التنظيمي
الوحدات
اتصل بنا
اللوائح والأنظمة
مواقع مفضلة
الخدمات الالكترونية
معارض وأنشطة
وكالة الدراسات العليا
عن الوكالة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الخطة الاستراتيجية
برامجنا
بوابة القبول
خدمات الوكالة
اتصل بنا
الوحدات
البحث العلمي
البحوث والإبداع
وكالة التطوير والتنمية المستدامة
نبذة عنها
كلمة الوكيلة
الرؤيةوالرسالةوالأهداف
الوحدات
التقويم والاعتماد الأكاديمي
النماذج
الخريجات
الدعم الفني والتقني
تطبيقات الجودة
وحدة التطوير والتدريب
الدورات التدريبية
الأقسام العلمية
الرسم والفنون
تصميم الازياء
التصميم الداخلي
المشاركات العلمية
المكتبة
الأبحاث
المواد
دليل المنسوبين
ألبوم الصور
الملفات
أسئلة متكررة
آخر الأخبار
مواقع مفضلة
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
كلية التصاميم والفنون
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
دراسة مقارنة بين التعليم بالكمبيوتر والتعليم بالطريقة التقليدية(البيان العملي)في تدريس نماذج(باترونات)الأكوال
Comparative Study for Teaching Collars Patterns Using Computer or by Traditional Method (Demonstration)
الموضوع
:
دراسة مقارنة بين التعليم بالكمبيوتر والتعليم بالطريقة التقليدية(البيان العملي)في تدريس نماذج(باترونات)الأكوال
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
إن تطوير منظومة التعليم التقليدي ، أصبحت ضرورة ملحه في عالمنا العربي حيث يختفي عنصر التفاعل الحقيقي بين المعلم والمتعلم بسبب ازدحام القاعات الدراسية ، بالإضافة إلى صعوبة معرفة الفروق الفردية نظرًا لأن المتعلمين في التعليم التقليدي يتعلمون نفس المقدار وبنفس السرعة وتحت نفس موجة الإرسال الصادرة عن المعلم . لذلك أصبح الاهتمام منصبًا على تطوير الأساليب المتبعة في التدريس بإستخدام الكمبيوتر كإحدى وسائل التكنولوجيا الحديثة ، الذي يمكنه معالجة نقاط الضعف في تحصيل المتعلم بطرق أكثر تشويقًا . ويعتقد البعض أن إدخال الكمبيوتر إلى المدارس والجامعات والكليات قد يؤدي إلى الاستغناء عن المعلم وهذا اعتقاد خاطئ ، لأن الكمبيوتر أداه تعليمية معينة للمعلم تساعده على القيام بواجبه في إعداد دروسه وتقديمه لطلابه من خلال برمجيات خاصة يتم إعدادها لهذه الغاية حيث تقوم هذه البرمجيات بإدارة عمليتي التعليم والتعلم القائمة على مبدأ التعلم الذاتي القائم على تهيئة الموقف التعليمي وتنظيمه على النحو الذي يستثير دوافع المتعلمين إلى التعلم حيث يكون الكمبيوتر عوضًا أو بديلاً عن المعلم ويكون دور المعلم موجهاً ومرشداً . إن التعليم والتعلم عن طريق الحاسوب يهيئان للمتعلم بيئة تعليمية نشطة وتفاعلية تقل فيها بدرجة كبيرة عملية التشتت وعدم الانتباه والتي كثيرًا ما تحدث أثناء استخدام طرق التدريس التقليدية . وقد لاحظت الباحثة في مجال تخصصها وأمام الأعداد المتزايدة للطالبات بقسم الملابس والنسيج ونقص في أعداد القائمات بالتدريس من متخصصات في هذا المجال ، أنه من الأفضل إدخال أحد الأساليب الحديثة في التعلم وهو التعلم الذاتي الفردي بإستخدام الكمبيوتر كأحد أساليب التكنولوجية التعليمية الذي بدأ استخدامه في السنوات الأخيرة كمساعد للتعلم . ونتيجة للأبحاث التربوية والنفسية التي اهتمت بالتعلم الذاتي والتي ركزت على الاهتمام بالمتعلم نظرًا لكونه مركز العملية التعليمية وذلك بأن يتعلم بنفسه حسب قدراته ورغباته . ومع التقدم العلمي والتكنولوجي واستخدام أساليب جديدة متاحة لنا في هذا العصر مثل الكمبيوتر فقد نبعت فكرة البحث وذلك بإستخدام الكمبيوتر في التعلم والقائم على التعلم الذاتي الذي يراعي الفروق الفردية بين الطالبات وللتغلب على بعض مشكلات التعليم في الكليات. ويمكن صياغة مشكلة البحث في التساؤلات الآتية : 1- ما فاعلية استخدام الكمبيوتر في تعلم الوحدة التدريسية المقترحة في هذا البحث . 2- هل هناك فروق داله إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية التي تدرس البرنامج والمجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة التقليدية ( البيان العملي ) في كل من : أ – التحصيل المعرفي . ب- الأداء المهاري . ج- زمن التعلم . هدف البحث : كان الهدف من البحث التعرف على مدى فاعلية استخدام الكمبيوتر في تعلم إعداد النماذج المسطحة لوحدة الأكوال (الكول شال والكول تايور بطريقة الإرتفاع من الخلف) لدى طالبات الفرقة الرابعة تخصص ملابس ونسيج مقارنة بالطريقة التقليدية ( البيان العلمي ) من حيث : 1- التحصيل المعرفي . 2- الأداء المهاري . 3- زمن التعلم . وللتحقق من هدف البحث أعدت الباحثة : برنامج تعليمي بالكمبيوتر بالاستعانة ببرنامج فيجوال بيسك في برمجة البرنامج التعليمي، وبرنامج ا لفوتوشوب في تصميم الخلفيات بالإضافة إلى تحويل الصور الثابتة إلى الصيغة JPEG ، وبرنامج الفلاش في تحريك الصور الموجودة في مقدمة البرنامج ، وبرنامج Windows Movie Maker في دمج لقطات الفيديو مع الصور الثابتة ، وبرنامج EO video في تحويل لقطات الفيديو إلى الصيغة AVI ، وتم تسـجيل الأصوات بإستخدام جهاز تسجيل الصوت الرقمي Storm Digital Recorder وتصوير لقطات الفيديو باستخدام الكاميرا فيديو سوني Digital HANDYCAM DCR-HC85E . كما أعدت دليل استخدام البرنامج لتوضيح تشغيل البرنامج للطالبات. وأعدت أدوات لتقويم البرنامج وتتكون الأدوات من : 1- اختبار تحصيلي معرفي ( قبلي – بعدي ) لقياس المعلومات والمعارف ومفتاح تصحيحه 2- اختبار الأداء المهاري ( قبلي – بعدي ) لقياس المهارات المتضمنة للوحدة التدريسية . 3- مقياس تقدير تقويم أداء الطالبات لمهارة رسم الكول شال والكول تايور بطريقة الارتفاع من الخلف . وقد تم التأكد من صدق وثبات جميع هذه الأدوات . وتم بعد ذلك التقويم البنائي والنهائي للبرنامج وقياس فاعلية على عينة البحث التي تكونت من المجموعة التجريبية لطالبات الفرقة الرابعة تخصص ملابس ونسيج التي تعلمت بإستخدام الكمبيوتر .والمجموعة الضابطة لطالبات الفرقة الرابعة تخصص ملابس ونسيج والتي تعلمت بالطريقة التقليدية ( البيان العلمي ) . واتبع البحث المنهج الوصفي و الشـبه تجريبي ، وتكونت عينة البحث من (60 ) طالبة تم توزيعهن عشـوائياً كالتالي : 1- المجموعة التجريبية وعددها 30 طالبة . 2- المجموعة الضابطة وعددها 30 طالبة . وقد تم معالجة الدرجات الناتجة من تطبيق الاختبارين التحصيلي المعرفي والمهاري بإستخدام اختبار " ت " لمعرفة الفروق بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التحصيل المعرفي والمهاري وكانت الفروق لصالح المجموعة التجريبية . وأثبتت النتائج ما يلي : 1- وجود فروق داله إحصائيًا بين متوسطي درجات الاختبارين التحصيلي المعرفي والمهاري عند مستوى دلاله (1. ,) قبل وبعد دراسة البرنامج للمجموعة التجريبية وبذلك تحقق الفرض الأول . 2- وجود فروق داله إحصائيًا بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي المعرفي البعدي لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى (1. , )وهذا يدل على تفوق المجموعة التجريبية التي تعلمت البرنامج التعليمي بالكمبيوتر على المجموعة الضابطة التي تعلمت بالطريقة التقليدية في التدريس . 3- وجود فروق داله إحصائيًا عند مستوى (1. , )بين متوسطات درجات كل من المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي في أداء مهارة ، رسم الكول شال والكول تايور بطريقة الارتفاع من الخلف مما يدل على فاعلية برنامج الكمبيوتر في إكساب الطالبات المهارات الخاصة برسم الكول شال والكول تايور بطريقة الارتفاع من الخلف . 4- وجود فروق داله إحصائيًا بين متوسط زمن تعلم المجموعة التجريبية ومتوسط زمن تعلم المجموعة الضابطة وكانت الفروق لصالح المجموعة الضابطة حيث استغرقت المجموعة التجريبية وقتًا أكبر في التعلم . وقد تم تقسيم البحث إلى أربعة أبواب كالآتي : - الباب الأول : اشتمل على مقدمة عن موضوع البحث ومشكلة البحث وفروضه وحدوده وأهمية وهدف البحث والمنهج الذي اتبعه البحث كما يسرد بعض المصطلحات المرتبطة بموضوع البحث . - الباب الثاني : يتضمن فصلين الفصل الأول : اشتمل على الدراسـات السـابقة . الفصل الثاني : اشتمل على الإطار النظري ويوضح مايلي : مفاهيم متعلقة بنماذج الأكوال . مفاهيم خاصة بأسـاليب التعليم المسـتخدمة في البحث . - الباب الثالث : يتضمن فصلين الفصل الأول : يوضح الخطوات الإجرائية لإعداد البرنامج التعليمي . الفصل الثاني : يوضح إجراءات البحث حيث يتضمن ادوات تقويم البرنامج والتأكد من صدقها وثباتها عن طريق تطبيق هذه الأدوات على العينة الاستطلاعية ،كما يتضمن إجراءات وتطبيق التجربة الأسـاسية للبحث . - الباب الرابع : يتضمن نتائج البحث – تحليلها – وتفسـيرها ثم التوصيات . المراجع العربية والأجنبية . الملاحق . الملخص العربي . الملخص الإنجليزي .
المشرف
:
د.سمية مصطفى السيد
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1428 هـ
2006 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Sunday, April 25, 2010
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
منيرة حسين جان
Jan, Munira Hussein
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
27050.doc
doc
ملخص الرسالة عربي
27051.doc
doc
ملخص الرسالة E
الرجوع إلى صفحة الأبحاث