الصفحة الرئيسية
عن العمـــــادة
نبذه عن العمادة
كلمة العميد
الرؤية
الرسالة
سياسة الجودة
الكتيب التعريفي
أدلة ارشادية
الخطة الاستراتيجية البحثية
دليل المنسوبين
مستشاري العمادة
وكالات العمادة
وكالة العمادة للمجموعات البحثية
وكالة العمادة للأبحاث
وحدة تعزيز التعاون البحثي الخارجي
البرنامج العام للنشر المصنف
وكالة العمادة بشطر الطالبات
البرامج البحثيــة
برامج الأبحاث الداخلية
برنامج الدعم المصنف
برامج الأبحاث الخارجية
برنامج المجموعات البحثية
نبذه عن المجموعات البحثية
المجموعات البحثية النشطة
ضوابط انشاء مجموعة بحثية جديدة
خدمات الباحثين
برامج كشف الاستلال
شعبة نشر استبانات أعضاء هيئة التدريس
البرامج واللقاءات البحثية
خدمة الدعم الذكي
استفسارات الباحثين
نماذج البرامج البحثية
الإنتاج البحثي للتمويل المؤسسي
مكافأة التميز
مكافأة التميز
بوابة أبحاثي
ضوابط الحصول على مكافأة التميز
الوسائط الرقمية
الوسائط الرقمية
الفعاليات والجوائز
جوائز التميز المعرفي
جوائز التميز المعرفي
الفائزون بجوائز التميز المعرفي
أسبوع البحث العلمي
أسبوع البحث العلمي الرابع عشر
برنامج منارات بحثية
احصائيات منارات بحثية
جدول منارات بحثية
فعاليات العمادة للمنسوبين
الانتاج العلمي والبحثي
الإنتاج البحثي للتمويل المؤسسي
English
آخر الأخبار
الملفات
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة البحث العلمي
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
بحث مدعم
عنوان الوثيقة
:
شرح التسهيل لاحمد بن عطاالله التنسي تحقيق ودراسة من باب (الواقع مفعولا مطلقا "إلى نهاية باب (المفعول معه )من الجزء الثاني
Explanation facility for Ahmed Ben Atallah Altensee investigation and study of the door (actually effect at all "to the end of the door (with effect) of Part II
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
يركز البحث على قياس الكفاءة التسويقية لمحاصيل الخضروات المختلفة، للتعرف على المناطق التي تحقق أعلا معامل للكفاءة التسويقية، ومن ثم مدى إمكانية التوسع الزراعي في تلك المناطق والتي يعبر ارتفاع معامل الكفاءة التسويقية عن كفاءة النظام التسويقي بهذه المناطق. هذا وقد أوضحت نتائج الاتجاه الزمني العام لتطور مساحة الخضروات على مستوى المناطق المنتجة للخضروات إلى وجود زيادة سنوية في المساحة المزروعة بخمس مناطق هي حائل والجوف والرياض والمدينة المنورة والقصيم بلغت نحو 9.78%، 7.89%، 5.28%، 2.46%، 2.04% لكل منها على الترتيب، مما يشير إلى إمكانية التوسع الزراعي في هذه المناطق لوجود مقومات التوسع الزراعي، كما بينت النتائج أن إنتاج الخضروات يتركز في خمس مناطق هي الرياض ومكة المكرمة والقصيم والمنطقة الشرقية وتبوك، يمثل مجموع إنتاجها نحو 80.5% من إجمالي إنتاج الخضروات بالمملكة. وتوضح تلك النتائج إلى ضرورة الاهتمام بالخدمات والوظائف التسويقية عبر المراحل التسويقية المختلفة خاصة في مناطق تركيز الإنتاج. وتشير تقديرات الكفاءة التسويقية لمحاصيل الخضروات على مستوى المناطق للزراعات المحمية أن محصول الطماطم قد حقق أعلا كفاءة تسويقية فبلغ نحو 78%، 75%، 72%، 72% بمناطق الحدود الشمالية والجوف وعسير وجازان لكل منها على التوالي، كما حقق محصولي البطاطس والكوسا أعلا معامل كفاءة تسويقية بمنطقتي جازان وعسير فبلغا نحو 100%، 72.2% لكل منهما على التوالى، كما حقق معامل الكفاءة التسويقية لمحصولي الخيار والباذنجان أعلا قيمة بالمنطقة الشرقية وتبوك فبلغا نحو 72% لكل منها، وبالنسبة لمحصولي البطيخ والشمام فقد حققا أعلا معامل كفاءة تسويقية لمحاصيل الخضروات بقيمة بلغت نحو 100%، ويعتبر محصول البصل الجاف من المحاصيل التي حققت أقل كفاءة تسويقية نظرا لكثرة العمليات التسويقية التي تجرى على المحصول حتى يصل في صورته النهائية إلى المستهلك، حيث بلغ أقصى معامل له نحو 50% فقط. وتوضح نتائج المقارنة للكفاءة التسويقية بين الزراعة المحمية والزراعة المفتوحة أن معدل الفرق في الكفاءة التسويقية بين الزراعة المحمية والزراعة المفتوحة تراوح بين 27.2%، 67.3% لمحصول الطماطم، و9.8%، 12.1% لمحصول البطاطس، أما محصول الكوسا فقد تراوح معدل الفرق بين 40.8%، 73.3%، أما محصول الخيار فيتراوح ما بين 22.7%، 70.1%، وبالنسبة لمحصولي البطيخ والشمام فقد بلغ معدل الفرق في الكفاءة التسويقية بين المنزرع بأسلوب الزراعة المحمية وأسلوب الزراعة المفتوحة بين 91.7%، 125%.
سنة النشر
:
1423 هـ
2003 م
اسم الداعم
:
جامعة الملك عبدالعزيز
سنة الدعم
:
1423 هـ
2003 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Wednesday, April 30, 2008
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
عبدالمحسن راجح الشريف
alsharif, abdulmohsen rajeh
باحث رئيسي
دكتوراه
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
30213.docx
docx
الرجوع إلى صفحة الأبحاث