تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : بحث مدعم 
عنوان الوثيقة :
استخدام المرافق الصحية والاستفادة منها كما يرى المواطنون في منطقة مكة المكرمة (دراسة تقييمية استطلاعية).
Use of facilities and utilization of health as seen citizens in the region of Mecca (an exploratory evaluation study).
 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : مع تزايد الحاجة إلى خدمات مصرفية إسلامية تختلف عن الخدمات البنكية التي لا تتماشى مع تعاليم الشريعة الإسلامية مثل القروض الربوية، تتنافس البنوك المحلية على تقديم خدماتها البنكية المتطابقة مع الشريعة الإسلامية مستندة في ذلك إلى فتاوى هيئة مكونة من كبار العلماء والمتخصصين في العلوم الشرعيــة. وانطلاقاً من أهمية دور النشاط التسويقي في التعريف بالمنتجات الإسلامية في المصرفية الإسلامية قامت الدراسة بتقييم واقع الأداء التسويقي ومدى تطبيق المزيج التسويقي في الترويج لهذه الخدمات البنكية الجديدة لتحقيق أهداف المصرفية الإسلامية في البنوك المحلية. توصلت الدراسة إلى أن جميع البنوك المحلية وعددها (11) بنكاً أعلنت عن تقديمها للخدمات المصرفية الإسلامية واستندت البنوك في التسويق لخدماتها وفي الوصول إلى العملاء من الأفراد والشركات والمؤسسات على الفتاوى الشرعية وعلى حساب التركيز على نشاط التسويق. كما توصلت الدراسة إلى أن التركيز على الفتاوى الشرعية دون الاهتمام بالأنشطة الترويجية الأخرى ساهم في تضييق نطاق السوق والعملاء حيث لم تتمكن البنوك من مخاطبة تلك الشريحة التي لا تعتمد في قراراتها الشرائية على الفتاوى الشرعية في المجتمع. وخلصت الدراسة إلى وجوب قيام البنوك الإسلامية بإتباع الأساليب التسويقية العلمية المبنية على أساس الاعتماد على المزيج التسويقي في الوصول إلى الأسواق المصرفية. 
سنة النشر : 1426 هـ
2006 م
 
اسم الداعم : جامعة الملك عبدالعزيز 
سنة الدعم : 1426 هـ
2006 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Wednesday, April 30, 2008 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
حبيب الله محمد تركستانيturkistani, habibullah mohammedباحث رئيسيدكتوراه 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 30269.docx docx 

تحميل الصفحة

الرجوع إلى صفحة الأبحاث