الصفحة الرئيسية
عن العمـــــادة
نبذه عن العمادة
كلمة العميد
الرؤية
الرسالة
سياسة الجودة
الكتيب التعريفي
أدلة ارشادية
الخطة الاستراتيجية البحثية
دليل المنسوبين
مستشاري العمادة
وكالات العمادة
وكالة العمادة للمجموعات البحثية
وكالة العمادة للأبحاث
وحدة تعزيز التعاون البحثي الخارجي
البرنامج العام للنشر المصنف
وكالة العمادة بشطر الطالبات
البرامج البحثيــة
برامج الأبحاث الداخلية
برنامج الدعم المصنف
برامج الأبحاث الخارجية
برنامج المجموعات البحثية
نبذه عن المجموعات البحثية
المجموعات البحثية النشطة
ضوابط انشاء مجموعة بحثية جديدة
خدمات الباحثين
برامج كشف الاستلال
شعبة نشر استبانات أعضاء هيئة التدريس
البرامج واللقاءات البحثية
خدمة الدعم الذكي
استفسارات الباحثين
نماذج البرامج البحثية
الإنتاج البحثي للتمويل المؤسسي
مكافأة التميز
مكافأة التميز
بوابة أبحاثي
ضوابط الحصول على مكافأة التميز
الوسائط الرقمية
الوسائط الرقمية
الفعاليات والجوائز
جوائز التميز المعرفي
جوائز التميز المعرفي
الفائزون بجوائز التميز المعرفي
أسبوع البحث العلمي
أسبوع البحث العلمي الرابع عشر
برنامج منارات بحثية
احصائيات منارات بحثية
جدول منارات بحثية
فعاليات العمادة للمنسوبين
الانتاج العلمي والبحثي
الإنتاج البحثي للتمويل المؤسسي
English
آخر الأخبار
الملفات
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة البحث العلمي
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
بحث مدعم
عنوان الوثيقة
:
استخدام المرافق الصحية والاستفادة منها كما يرى المواطنون في منطقة مكة المكرمة (دراسة تقييمية استطلاعية).
Use of facilities and utilization of health as seen citizens in the region of Mecca (an exploratory evaluation study).
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
مع تزايد الحاجة إلى خدمات مصرفية إسلامية تختلف عن الخدمات البنكية التي لا تتماشى مع تعاليم الشريعة الإسلامية مثل القروض الربوية، تتنافس البنوك المحلية على تقديم خدماتها البنكية المتطابقة مع الشريعة الإسلامية مستندة في ذلك إلى فتاوى هيئة مكونة من كبار العلماء والمتخصصين في العلوم الشرعيــة. وانطلاقاً من أهمية دور النشاط التسويقي في التعريف بالمنتجات الإسلامية في المصرفية الإسلامية قامت الدراسة بتقييم واقع الأداء التسويقي ومدى تطبيق المزيج التسويقي في الترويج لهذه الخدمات البنكية الجديدة لتحقيق أهداف المصرفية الإسلامية في البنوك المحلية. توصلت الدراسة إلى أن جميع البنوك المحلية وعددها (11) بنكاً أعلنت عن تقديمها للخدمات المصرفية الإسلامية واستندت البنوك في التسويق لخدماتها وفي الوصول إلى العملاء من الأفراد والشركات والمؤسسات على الفتاوى الشرعية وعلى حساب التركيز على نشاط التسويق. كما توصلت الدراسة إلى أن التركيز على الفتاوى الشرعية دون الاهتمام بالأنشطة الترويجية الأخرى ساهم في تضييق نطاق السوق والعملاء حيث لم تتمكن البنوك من مخاطبة تلك الشريحة التي لا تعتمد في قراراتها الشرائية على الفتاوى الشرعية في المجتمع. وخلصت الدراسة إلى وجوب قيام البنوك الإسلامية بإتباع الأساليب التسويقية العلمية المبنية على أساس الاعتماد على المزيج التسويقي في الوصول إلى الأسواق المصرفية.
سنة النشر
:
1426 هـ
2006 م
اسم الداعم
:
جامعة الملك عبدالعزيز
سنة الدعم
:
1426 هـ
2006 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Wednesday, April 30, 2008
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
حبيب الله محمد تركستاني
turkistani, habibullah mohammed
باحث رئيسي
دكتوراه
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
30269.docx
docx
الرجوع إلى صفحة الأبحاث